تكنولوجيا

التكنولوجيا :ـ بين المعقول واللا معقول

كتب:نعمة الحكيم

يبدو أن عام 2020 سيكون مجرد تاريخ مستهدف للتنبؤات التكنولوجية المتوقع إطلاقها في عالمنا الحالي ، بما في ذلك أول دماغ بشري إصطناعي كامل ، وتعدين القمر ، والسكك الحديدية فائقة السرعة.

تحدث مايك ليبهولد الباحث المتميز في معهد “المستقبل “
عن توقعة بأن تشهد البشرية عالماً مثيراً للاهتمام بهد عقد من الآن.

إذاً … كيف سيبدو العالم بعد 2020 ؟

بحسب وجهة نظر ليبهولد حول ما يمكن أن يحملة المستقبل.

1 _ إبتكار دماغ إصطناعي يعمل مثل الحقيقي.

إخترعت مجموعة من العلماء الروس آداة “قراءة العقل ” من خلال تتبع موجات الدماغ وإعادة ما تفكر فيه في الوقت الفعلي.

وتعمل أدة قراءة العقل بشكل أساسي من خلال قراءة نبضات كهربائية صغيرة داخل الدماغ ، ثم تحول قراءات هذه النبضات التي تسمي EEG ، إلي إشارات يمكن فهما بواسطة الكمبيوتر.

2_ اليابان تبني قاعدة قمرية آلية.
أعلنت شركة ” تقنيات أندرويد ” التي ساهمت في تطوير الروبوت الفضائي الروسي “فيودور ” ، عن نيتها التعاون مع شركة يابانية لتطوير روبوت يستخدم في المهارات العلمية علي سطح القمر .
في الحقيقة لا يوجد سبب تكنولوجي يمنع اليابان من المضي قدماً في تحقيق خطتها الطموحة ، لبناء موقع قمري آلي تبنيه الروبوتات لنفسها.

3 _ السيارة الطائرة تفرض سيطرتها في الجو .

يقول ليبهولد إن التحكم في الحركة الجوية من قبل السيارات الطائرة ، أمر لا يصدق ، فمن الناحية اللوجستية لا يمكن القيام بذلك ، حتي من حيث التكلفة ، ومن غير الموجح تطبيق التقنية هذه من الناحية التكنولوجية.

4 _ الصين تربط بكين بلندن عبر قطار فائق السرعة.

تقول الخطة الصينية :ـ
إن ربط الشرق والغرب بخط سكة حديد عالي السرعة ، سيعمل علي ربط العالم الشرقي بالعالم الغربي ، وستعمل الصين علي دفع تكاليف البنية التحتية وبنائها ، في مقابل الحصول علي حقوق الموارد الطبيعية ، مثل المعادن ، الاخشاب والنفط من الدول التي ستستفيد من مشروع ربط آسيا بأوروبا.

5 _ الوقود الحيوي سيكون منافساً للوقود الأحفوري.

يخطط الجيش الأمريكي للحصول علي نصف طاقتة من الموارد المتجددة ، وتعتقد البحرية إنها يمكن أن تحول إلي 50% من الرقود البحري.

6 _ السيارة ستقود نفسها.

لقد كان حلماً بالنسبة للجميع منذ زمن بعيد ، بما في ذلك غوغل و DARPA ، الشركات المصنعة للسيارات حيث :ـ
الأمان المطلق وسهولة النقل بفضل ذاتية القيادة ، ولكن العقبه الأولى التي يجب توضيحها هي
الحصول علي كل هذه السيارات غير المتجانسة للتحدث إلي بعضها البعض ، حيث لا يوجد البنية التحتية اللسلكية ، علي الصعيد العالمي ، لربط جميع السيارات بكامل تكنولوجيا المرور.

7 _ التحكم في الاجهزة عن طريق الرقائق المزودة في أدمغتنا.

ما يزال الدماغ البشري يمثل مساحة البيولوجيا العظيمة غير المقيدة ، وفي حين أن فكرة ربط القوة الاولية لعقل الإنسان بالخوافز الإلكترونية والاستجابه ، كانت موجودة من زمن طويل في كل من الخيال العلمي وإلي حد ما في الواقع ، لكن لن يتمكن الإنسان من السيطرة علي الأجهزة عبر التفكير ، كما تنبأت شركة آنتل.

وعلي الرغم من أنه من الممكن حالياً زرع رقاقة إلكترونية في الدماغ ، ألا اننا ببساطة لا نفهم دقة الدماغ جيداً بما يكفي لإنشاء نوع الواجهه ، التي تتيح توجيه المتصفح من خلال التفكير البسيط.

8 _ جميع الشاشات الجديدة ستكون OLEDs رقيقة للغاية .

تتحرك تكنولوجيا شاشات العرض بسرعة لا تصدق ، ومن المؤكد أنه ستظل هناك بعض شاشات العرض LCD عام 2020 ، ولمكن فيما يتعلق بالمخزون الجديد ، من السهل أن نري الصناعة بأكملها تتحول إلى OLED الرقيقة ، والعديد منها بإمكانية اللمس.

9_ الفضاء التجاري سينقلنا إلي القمر والكويكيبات.

من المتوقع أن تكون هناك رحلات تجارية إلي القمر من تعدين الأجسام خارج كوكب الأرض ، ويبدو الجزء الأخير من هذا أقل ترجيحاً ، إذ لم نتوصل بعد إلي معرفة ما يمكن أن يفعله السفر إلي الفضاء علي المدي الطويل للجسم البشري ، وحتي للبعثات الروبوتية قد تتوقف لعدة عقود.

10 _ سيكون لدي الكمبيوتر ، الذي تبلغ قيمتة 1000 دولار ،

قام خبير مستقبلي في Cisco بهذا التبؤ منذ بضع سنوات ، ويبدو ذلك معقولاً من بعض النواحي.

11 _ الترجمة العالمية ستكون شائعة في الأجهزة المحمولة.

يمكن القول إن التقنية هذه قيد التطوير المكثف ، في أشكال عملية مثل ترجمة جوجل ، ومن المحتمل أن تحدث الترجمة في “السحابة الإلكترونية ” ، بالاعتماد علي مجموعات هائلة من المعرفة اللغوية التي جمعتها الشركات والحكومات .

وختاماً
يبقي جنون الإنسان بالسعي للتطورالتكنولوجيي قائم ببقائه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظة لـ مجلة هافن HAVEN Magazine
Powered by Mohamed Hamed