صناع النجاح

مبادرة “إتكلم مصري “

كتب/نعمة الحكيم

دشنت وزاررة الدولة للهجرة وشئون المصريين ، مبادرة ” أتكلم مصري ” ، خلال فاعلية كبري ، بأحد فنادق التجمع الخامس ، بحضور السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج ، بالتعاون مع المجلس القومي للطفولة والأمومة ، ودارنهضة مصر للنشر ، وبحضور عدد من أعضاء مجلس النواب ، ومجموعة من قادرة الرآي و رؤساء تحرير ،و ممثلين بمختلف الإصدارات الإعلانية.

وتستهدف تلك المبادرة الحفاظ علي الهوية الوطنية والثقافية المصرية للأطفال المصريين المقيمين بالخارج.

وتُوجة مبادرة ” أتكلم مصري ” إلي جيلي الأطفال والبالغين من المصريين المقيمين بالخارج ، وذلك في إطار خطط الوزارة لربط أبناء الخارج بوطنهم مصر ، من خلال تعليمهم التحدث باللهجة المصرية واللغة العربية الفصحى ، من أجل ترسيخ مفهوم الهوية المصرية في أبناء مصر بالخارج.

وفي هذا السياق ، أكد المجلس القومي للطفولة والأمومة ، علي إهتمامة بالطفل والأسرة المصرية سواء بالداخل أو الخارج عن طريق الكثير من الأنشطة.

ومن جانبها أوضحت دار نهضة مصر للنشر ، أنها تنتهج إستراتيجية واضحة تعمل من خلالها علي دعم عملية التواصل والحوار بين مختلف الثقافات ، وإعداد ونشر عدد هائل من الكتب والإصدارات ، لإثراء عقول الأطفال والشباب ، مشيرة إلي أن هذه الإصدارات تساهم في تنمية الثقافة المصرية لدي الأطفال.

وقالت السفيرة نبيلة مكرم ، خلال كلمتها ” إن اليونانيين المصرين ، والقبارصة المصرين ، يتحدثون المصرية حتي الآن رغم هجرتهم مت عقود طويلة ” ، مستطردة ” الانجليز إستعمروا 70 عاماً ورغم ذلك جعلناهم ينطقون العربية ، محدش يقدر يجي جنب الهوية المصرية ” .

وذكرت إن الجاليات الأجنبية في مصر هويتهم مصرية محذره من مخاطر مواقع التواصل الإجتماعي في محو الهوية المصرية ، وتهميش إنجازات الدولة ، مستطردة ” مبادرة أتكلم مصري ” بمثابة حق يحصن الشباب من حرب الهوية ” .

ويعتبر الهدف الأساسي من المبادرة ، تعليم اللغة العربية بشكلها المصري البسيط ، للأطفال الناشئة من المصريين في الخارج ، كأداة ربط قوية مع وطنهم الأم مصر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظة لـ مجلة هافن HAVEN Magazine
Powered by Mohamed Hamed