رياضة

“عبد الرحمن فوزي” أول لاعب أفريقي يسجل في كأس العالم

عبد الرحمن فوزي موهبة من المواهب الكروية المهمه في مصر و في بورسعيد تحديداً.

كون عبد الرحمن فريقاً أثناء دراسته سماه فريق “النيل” و التقى مع العديد من فرق المدارس الأخرى و اشتهر هذا الفريق و اشتهر معه عبد الرحمن حيث لفت انتباه نادي “المصري البورسعيدي” و بالفعل تم ضمه للنادي عام 1927 ضمن صفوف الفريق الثاني الرديف.

و في إحدى مباريات الفريق الأول تغيب المهاجم الأساسي فشارك عبد الرحمن بدلاً منه و بالفعل استطاع أن يثبت نفسه و سجل هدفين.

و من ثم انتقل إلى النادي الأهلي و لعب في صفوفه لمدة عام في أواخر العشرينات.

و لكن في مطلع الثلاثينيات عاد عبدالرحمن إلى النادي المصري إستجابة لمحافظ إقليم القنال بالعودة إلى النادي.

و كان أول لقب في تاريخ النادي المصري جاء عن طريق عبد الرحمن فوزي بصحبة رفاقة في المصري و كانت بطولة “كأس السلطان حسين” عام 1933، و حصد هذا اللقب مع المصري مره اخرى في عام 1934.

و من ثم انتقل عبد الرحمن إلى صفوف نادي الزمالك عام 1935 و شارك معاهم 12 عام.

مسيرته مع منتخب مصر :-

كان عبد الرحمن من ضمن الفريق الذي فاز بتصفيات كأس العالم 1934 و صعد إلى بطولة كأس العالم ، و شارك في المباراة الأولى مع منتخب مصر ضد المجر و أحرز هدفين وهو يعُتبر اول لاعب أفريقي يسجل في كأس العالم.

و حتى الآن عبد الرحمن هو هداف منتخب مصر بالتساوي مع نجم المنتخب الحالي ” محمد صلاح ” و لكن حتى عام 2018 كان هو الهداف الوحيد لمصر في كأس العالم.

مسيرتة التدريبية:-

بعد اعتزاله مباشرة عام 1945 درب نادي الزمالك الذي كان يلعب فيه، و في عام 1956 أصبح اول مدرب يدرب ناديان في وقت واحد حيث انه درب نادي غزل المحلة و هو مدرب لنادي الزمالك، و في عام 1957 درب منتخب السعودية و أصبح اول مدرب للمنتخب السعودي ، و درب ايضاً نادي السكة الحديد ،و كان من اللجنة التي تولت تدريب منتخب مصر في الفتره من 1953 حتى 1954.

توفى عام 1988 و بعد وفاتة بأسبوع واحد كرمه نادي الزمالك بإطلاق اسمه على الصالة المغطاة بالنادي.

اطلب برنامج ويبو للمدارس والجامعات اطلب برنامج ويبو للمدارس والجامعات
error: Content is protected !!