أخبار سياحية

سلسلة حضارة

الحضارة الأشولية

الكاتب:- إبراهيم أحمد البطل

أكيد طبعا أيها القارئ العزيز كنت تعتقد أنه لا يوجد حضارات سبقت الحضارات القديمة المعروفة، ولكن إسمحلي أصدمك بقول أنه يوجد حضارات كثيرة قد سبقتنا لا بالآلاف السنين بل بملايين السنين، لذا التسلسل الزمني للحضارات القديمة عامل هام في “سلسلتنا” لأن تصورنا للعالم لابد أن يمتد علي بعدين مهمين وهما :-

1_ البعد المكاني :-
وهذا ما توفره الجغرافيا وأصبح ذلك متوفرًا في ظل وجود الأقمار الاصطناعية التي وفرت لنا صور وخرائط أكثر دقة من ذي قبل.

2_ البعد الزماني :-
فرغم الكشوف الأركيولوجية والحفريات والمخطوطات، إلا أن التسلسل الزمني يكد يكون ضبابيا بعض الشئ في تاريخ الحضارات القديمة تحديدًا، لذا سنحاول تتبع أكثر التواريخ قوة وشيوعًا في المصادر التاريخيه المعروفة.

إذاً فالنذهب إلى أول جولة لنا في “سلسلتنا عن قصة حضارة” …..

“الأشولية”

*أصل التسمية :-
أشول هو اسم أحد أحياء مقاطعة أميان الفرنسية والذي يحمل اسم أحد القديسين وهو أشول، والذي أطلق اسمه علي هذه الحضارة وجاء ذلك بكتشاف أثري بهذا الحي عام 1859 علي يد عالم الآثار الفرنسي “جبرييل دي مورتييه”.

*ما ميز هذه المرحلة :-
تميزت هذه المرحلة بستعمال الإنسان للآلات الحجرية المصقولة، كالفؤوس المدببة والبيضاوية بوفرة وأكثر ما دل علي هذه المرحلة مواقع “أولدفاي” شرق أفريقيا، وخصوصا في أثيوبيا والذي وجد فيها بقايا تعود الي 1،7 مليون سنة بمغارات “أولدفاي”.

*بدايتها التاريخيه :-
حددت التواريخ التقويمية والتسلسل الزمني التي حددتها التقنيات الجيولوجية قدرتها بنحو 1،5 مليون سنه، كما يرجح أن الحضارة الأشولينية قد إندثرت علي نحو ما يقارب 130 الف سنة.

كما أن البقايا التي تم إكتشافها كانت أغلبها في منطقة “توركانا” غرب كينيا، والتي تم إرجاع هذه الأدوات المستخدمه الي نحو 1،76 مليون سنة وكان هذا عن طريق تقنية الإسترإتيغرافيا المغناطيسية.

إذا هذه الأدلة ترجح خروج الحضارة من قلب القارة السمراء إلي المناطق الآسيوية ومن ثم الي الأوروبية (فرنسا، أسبانيا) .

ولكن رغم هذا كله إلا أن الحضارة الاشولينية لم تكن تخضع لإقليم معين أو حيز جغرافي بعينه، فاتارة تجد لها آثار في أفريقيا وتارة في آسيا وتارة أخرى في بلاد متفرقة من أوروبا .

كما أن مصطلح أشولية لا يمثل ثقافة مشتركة بالمعنى الحديث الذي وجدنه في حضارات بلاد ما بين النهرين أو حضارة وادي النيل، لذا تعد مرحلة ضمن مراحل تطور الحضارات التي أكتملت فيما بعد علي يد المصريين القدماء وشعوب وادي الرافدين.

كما أن إنتقال الإنسان في مرحلة ما قبل التاريخ من حضارة الي أخري ليس علي ايد مستعمر أو محتل، بل من خلال إكتشاف جديد يتم إدماجه في الحياة اليومية بدلًا من الشئ القديم بحيث يكون هذا الإكتشاف هو مفترق الطرق وطور الإنتقال من حضارة لأخرى .

ولكن يا تري ما هو الإكتشاف الذي سينقل إنسان هذه المرحلة الإشولينية إلى إنسان المرحلة التالية ؟
تبعوني لمعرفة الإجابة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظة لـ مجلة هافن HAVEN Magazine
Powered by Mohamed Hamed