رسائل قلبية

ما بين الأمل، واليأس

الكاتبة نسمة محمد عبدالسلام

كلما انتابك اليأس، وظننت أنها لن تُفرج، وأنَّ ما أنت فيه صعب، ولن يمر، وإن مرّ فإنك لن تنسى ما شعرت به…
ذكِّر نفسك بتلك الليالي التي ظننتها لن تمر أبدًا إلا بمعجزة، بـأسوأ الفترات التي مرَّت عليك وكنت تحسب أنك لن تنجو منها إلا بفقدان ذاتك، بكل مرةٍ ظننت أنك غارق لا محالة، ولكن بفضل اللّه نجوت.
ثق أنك دائمًا تحت رعاية اللّٰه، أنك في كنفه، ومعيَّته، أن الله لن يخزيك أبدًا مادُمت تسعى وأنت مُتوكل عليه.

أدرك جيدًا ما أنت عليه، وما الصعوبات التي تواجهك، وما الأشياء التي تجعلك تشعر باليأس، والفتور، ثم اعزم على التغيير، وعلى الرضا بالقضاء، وعلى عدم الاستسلام لما يواجهك مهما اشتدت الصعاب عليك، ومن ثم توكل على اللّه، واطلب منه العون على مواصلة الطريق.

فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ [آل عمران-159]

دوِّن كل شيء تفعله على مدار يومك، مهما كان ما تفعله بسيطًا دوِّنه، وفي نهاية اليوم اطَّلع على ما دوَّنته، واستشعر كم أنت عظيمٌ ليومك وبالرغم من صعوبات اليوم استطعت أن تنجز كل هذه الأشياء، استشعر عظمة الإنجازات الصغيرة؛ حتى تحقق إنجازات أكبر.

اجعل ليوم أساسيات لا تتركها مهما انشغلت، فمثلًا اجعل لنفسك وردًا ثابتًا من القرآن تتلوه في بداية اليوم، وقبل أن تنغمس في الانشغالات، احفظ وجهًا من القرآن، اقرأ عدد محدد من الصفحات في كتابٍ هادفٍ، ومفيدٍ، رتِّب غرفتك، تأمل في السماء، والكون، استشعر عظمة الخالق في مخلوقاته، استشعر كم النعم التي أنت عليها، واحمد الله عليها، ابتعد عن تصفّح الهاتف، ابتعد عن ما يُرهقك نفسيًا…

أنت الذي بيدك التغيير، أنت الذي بيدك اختيار المشاعر التي تودُّ أن تمر بها، بيدك اختيار اليأس، وبيدك اختيار الأمل؛ أحسن التفكير، وأدرك جيدًا ما أنت فيه، واعلم أنك وحدك من تقدر على تغيير نفسك للأفضل، واعلم أن ما بين الأمل، واليأس خيطٌ رفيعٌ جدًا، إذا أنت لم تُدركه ستنغمس في اليأس طيلة حياتك، وستعيش في ضيق، وضلال للأبد؛ استعن بالله، ولا تدع لليأس مكانًا بقلبك، واطمئن فأنت تعيش في رحمة الله، وكنفه.

“وَلَا تَيْأَسُوا مِن رَّوْحِ اللَّهِ ۖ إِنَّهُ لَا يَيْأَسُ مِن رَّوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ” [يوسف-87]

اطلب برنامج ويبو للمدارس والجامعات اطلب برنامج ويبو للمدارس والجامعات
جميع الحقوق محفوظة لـ مجلة هافن HAVEN Magazine
Powered by HAVEN Magazine
error: Content is protected !!