بروفايل

عاشقة الموسيقى وأشهر المطربات في الوطن العربي أم كلثوم

واحدة من أشهر المطربات في الوطن العربي هي أسطورة غير عادية ، حيث تميزت أغنياتها بالمقدمات الموسيقية المميزة، فضلًأ عن صوتها القوي الجذاب والأداء الرائع، وهو ما جعل لها شعبية وجماهيرية كبيرة في العالم ككل، وساهم في أن تظل أغانيها دائمًا في آذان المستمعين حتى الآن، وإليكم مجموعة صورة نادرة لها نرى من خلالها الجانب الترفيهي في حياتها.

العبقرية كوكب الشرق أم كلثوم، التي ولدت يوم 31 ديسمبر عام 1898، بمركز السنبلاوين بمحافظة الدقهلية، وذاع صيتها حول العالم، بصوتها العذب وكلمات أغانيها التي تمس القلوب سواء التى تتحدث عن بداية قصص الحب ولهفة العاشق بأول لقاء وحاله عند الإشتياق وحسرته عند غدر الحبيب، ولأن صوتها من الأصوات النادرة التي لا تتكرر ولصدق كلمات أغانيها سواء التي تتحدث عن الحب أو الوطنية أو الدينية، مازالت مستمرة حتى الأن، ومازال لديها مستمعين من كل الفئات العمرية والثقافات المختلفة.

غنت أم كلثوم أغنيتها الشهيرة “سيرة الحب”، والتي تحدثت فيها عن ضرورة عدم الإنصات والتأثر بتجارب الأخرين في الحب ورأيهم فيه، لأن ذلك قد يحول بينك وبين الدخول في قصة حب قد تكون مختلفة وحقيقة عن كل التجارب المريرة التى يتحدث عنها ضحايا الغدر والخيانة، حيث قالت “العيب فيكم يافى حبايبكم ..أما الحب ياروحى عليه”.

أكدت كوكب الشرق في أغانيها على ضرورة أن يحافظ الحبيب على كرامته، ولا يتنازل عنها، إرضاءاً للحبيب، لأن الحب هو كرامة، لذلك قالت “أنا ياحبيبي صحيح بسامح إلا في عزة نفسي وحبي “، وقالت أيضاً “وعزة نفسى منعاني”.

أكدت كوكب الشرق من خلال أغانيها على أن التعبير عن الإشتياق للحبيب ليس بشىء يخجل، حيث قالت “كنت بشتاقلك وأنا وأنت هنا ” و”بلى أنا مشتاق وعندي لوعة.

وأكدت أيضاً كوكب الشرق في أغانيها العاطفية على ضرورة الإخلاص فى الحب حتى يستمر للأبد، من خلال تذكر الحبيب دائماً وعدم القدرة على نسيانه مهما كانت الأسباب والعمل على راحته وسعادته دائماً وتجنب خيانته مهما كانت المغريات، لذلك قالت “أنساك ده كلام أنساك ياسلام..أهو ده اللي مش ممكن أبداً ولا أفكر فيه أبداً ،ده مستحيل قلبي يميل ويحب يوم غيرك أبداً”، وقالت أيضاً “ياحبيب إمبارح وحبيب دلوقتى وحبيب لبكره ولأخر وقتي “.

وأشارت كوكب الشرق من خلال أغانيها العاطفية إلى ضرورة أن يعبر الحبيب عن حبه لشريكه، حتى يطمئنه بصدق مشاعره تجاهه، حيث قالت “مادام تحب بتنكر ليه ؟!” و”ياحبيب إمبارح وحبيب دلوقتى “.

كانت أم كلثوم كغيرها من السيدات تهتم بشكل كبير بكل ما يتعلق بالأزياء والموضة والشعر، كما ظهرت في إحدى الصور النادرة مع رجاء الجداوي أثناء حضورها لأحد عروض الأزياء والدفيليهات بصفة مستمرة.

كانت تعيش ام كلثوم وقت أجازتها على شواطئ مدينة رأس البر، وهناك إحدى الصور النادرة التي التقطت وهي تستمتع بوقتها منفردة أو بصحبة زوجها وأصدقائها وأفراد عائلتها على شاطئ البحر خلال فصل الصيف.

كما تحدثت أم كلثوم فى إحدى حواراتها التليفزيونية على هامش حفلها فى تونس عن حياتها الشخصية، فقالت: “بتمشى كل يوم ساعة ولا أستطيع الأكل حتى الشبع”

كانت سيدة الغناء وكوكب الشرق أم كلثوم شغوفة بالآلات الموسيقية الحديثة، فكانت لا تمانع من دخول آلة جديدة فى لحن جديد لأغنية تستعد لها، من أجل مجاراة الموضة والجديد، وكانت قد صرحت من قبل عن ميلها لآلة “الناى” وكانت آلة “القانون” أيضا من الآلات المحببة لديها، والتى كانت تعزف عليها، وقد التقطت لها إحدى الصور أثناء قيامها بالعزف عليها.

وأكدت أم كلثوم من خلال أغانيها على ضرورة أن يحافظ الحبيب على كرامته فى الحب، وبالتالى عندما يتأكد من خيانة الحبيب، يجب أن يبتعد وينسى التجربة التى مر بها وليتحقق ذلك يجب أن يتجنب تذكر أى شىء متعلق بالحبيب، لذلك قالت “ببعد عن كل مكان روحته ولو مرة معاك..وأهرب من أقرب ناس يعرفه قصتى وياك” .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظة لـ مجلة هافن HAVEN Magazine
Powered by Mohamed Hamed