الفن نيوزفن

أشهر أم في عالم الفن و صاحبة الوجه الملائكي البشوشة كريمة مختار

مادونا عادل

فنانة كبيرة ،قديرة ،تميزت بالوجه الملائكي البرئ وتألقت في أدوارها كدور الأم فكانت تقدمه بكل جدارة و كل تميز كان الكثير يشعر بأنها لا تمثل بل تقدم ما تعيشه وتقدمه كأم في الحياة وهذا الشعور ليست مع النجوم و الفنانين فقط في التمثيل بل الجمهور وراء الشاشة كان يشعر بذلك.

ولدت الفنانة القديرة كريمة مختار في القاهرة ولم يكن هذا الاسم الحقيقي بل اسمها هو ” عطيات محمد البدري” ،وحازت على درجة البكالوريوس من المعهد العالي للفنون المسرحية.

وعملت بعدها مع بابا شارو في برامج الأطفال في الإذاعة، وعملت لسنوات في اﻹذاعة ولم تستطع العمل في السينما في البداية بسبب رفض عائلتها، حتى جاءتها الفرصة بعد زواجها من المخرج والممثل نور الدمرداش. شاركت في بطولة العديد من الأفلام بشخصية الأم بكافة تنويعاتها، ومن أفلامها “الحفيد، رجل فقد عقله، الليلة الموعودة، سعد اليتيم، الفرح، ساعة ونص”.

اشتهرت الفنانة الكبيرة بأدوار الأم وكان أشهرها دورها الرائع” ماما نونا” فى مسلسل حمادة عزو، وقد جسدت كريمة مختار أدوار الأم حتى وهي في سن الشباب.

وعن إتقانها وشهرتها بأدوار الأم قالت الفنانة الكبيرة كريمة مختار في آخر حوار لها صحفي قبل رحيلها: “بدأت حياتي الفنية قبل أن أصبح أمًا حقيقية بدور أم في مسلسل “الجنة العذراء” وحقق نجاحًا كبيرًا، وكنت أقوم فيه بدور فتاة صغيرة بنت كلاف تزوجها ابن صاحب العزبة، ثم أنكر زواجه منها وعانت معاناة شديدة بعد إنجابها، وطردها أهل قريتها، ونلت جائزة عن هذا العمل، وبعدها انهالت على العروض لأداء دور الأم، وأصبحت أعشق هذا الدور وأشعر أنني لا أمثل وأنا أؤديه فأنا ضد من يقولون إن هذا يحصرنى في دور واحد؛ لأن كل دور منهم يختلف عن الآخر وقصة كل أم تختلف عن الأخرى”.

وعن تألقها فى دور ماما نونا قالت “كل الأدوار التي جسدت فيها شخصية الأم كانت قريبة مني ونجحت نجاحا كبيرا وأعتز بها جميعا، لكن شخصية ماما نونا كانت الأكثر تأثيرا في الناس ولم أكن أتوقع رد الفعل الجماهيرى تجاه هذه الشخصية، خاصة تفاعل الجمهور الكبير مع وفاة ماما نونة في المسلسل، التي كانت حدثاً كبيراً تحدث عنه كل المصريون وتأثروا به تأثرا شديدا، حتى إن ناس كتير كانت مسافرة ورجعت بعد وفاة ماما نونا في المسلسل، علشان يشوفوا أمهاتهم وآباءهم وكل واحد تخيل نفسه مكان حمادة عزو وحرصوا على إرضاء والديهم.

تزوجت كريمة مختار مرة واحدة في حياتها كانت من المخرج الراحل “نور الدمرداش” الذي أنجبت منه أربعة أولاد هما: الإعلامي “معتز الدمرداش” والمخرج “أحمد” والمهندس “شريف”، بالإضافة إلى ابنه “هبة”.

ورغم من ملامحها تحمل قدرا كبيرا من الطيبة والابتسامة البشوشة، إلا أن ذلك لم يمنعها من تقديم دور سيدة فرعونية قاسية في المسلسل الديني “لا إله إلا الله”.

ونالت الفنانة المصرية خلال مشوارها الفني العديد من الجوائز والتكريمات حيث حصلت على جائزة تكريم في ختام أعمال المهرجان القومي للمسرح عام 2010م عن مجمل أعمالها الفنية، وجائزة تكريم من وزارة الصحة ومنظمة اليونيسيف عام 2008م لجهودها في الفيلم التعليمي الخاص بمرض إنفلونزا الطيور.

وحصلت على جائزة أفضل ممثلة عن دورها في مسلسل “يتربى ف عزو” من مهرجان القاهرة للإعلام العربي الثالث عشر عام 2007م، بالإضافة إلى درع التكريم من مهرجان اوسكار السينما المصرية عام 2008م.

توفيت يوم الخميس الموافق 12 يناير 2017م بعد صراع مع المرض، عن عمر يناهز 82 عاماً

اطلب برنامج ويبو للمدارس والجامعات اطلب برنامج ويبو للمدارس والجامعات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *