أخبار

زاهي حواس يكشف عن صورة من 1908 لاكتشاف تماثيل الملك منكاورع

كتبت: رحمة خميس 

صرح الدكتور زاهي حواس، عالم الآثار والمصريات، ووزير الآثار الأسبق، عن صورة ترجع إلي 113 سنة، وتحديدًا عام 1908، عندما عثر المنقبون على تماثيل الملك منكاورع في معبد الوادي الخاص به في الجيزة.

ونشر حواس عبر حسابه على “تويتر” الصورة الخاصة بالملك منكاورع، وأشار إلى أن تماثيل الملك منكاورع الثنائية والثلاثية  من روائع نحت الدولة القديمة.

ومن جهة أخرى تستعد وزارة السياحة والآثار خلال العام الجديد، للإعلان عن كشف أثري كبير في منطقة سقارة، تم اكتشافه من خلال أعمال البعثة المصرية العاملة في هرم الملك سيتي الأول بمنطقة سقارة برئاسة زاهي حواس وسيتم الإعلان عنه قريبًا.

وهناك مصادر من وزارة السياحة والآثار كشفت عن أنها عثرت على بئر عمقه 6 متر وبئر آخر عمقه 20 متر، وفي البئر الأول تم العثور على مجموعة ثريات ضخمة بعضها فوق بعض تعود للأسرة 18 و19 إلى جانب مجموعة من اللوحات، أما البئر الثاني ما زالت أعمال الحفر به مستمرة للوصول لآخره والكشف عما به.

وأكدت المصادر أن مجموعة التوابيت التي تم العثور عليها بداخلها مومياوات بجانب أدوات، كان يستخدمها المصري القديم ومجموعة من الهياكل العظمية.

كما قال الدكتور زاهي حواس إن هذا الكشف سوف يتم الإعلان عنه ويلقي جزء كبير عن تاريخ سقارة، ويكشف أسرار حياة الأسرة 18 و 19.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظة لـ مجلة هافن HAVEN Magazine
Powered by Mohamed Hamed