مقالات

سلسة تنمية موهبة الكتابة

كتبت: آية الدنون


الجزء الأول

بصفتي كاتبة، ولي تجربة مع صنع ذاتي ككاتبة و مازلت أطورها، و أسعى للوصول إلى أعلى درج فيها، ومزجها بالبحث والتنقيب، وأيضًا بُناءً على رسائل كثيرة أتت إلىَّ على هذه الصيغة:
كيف أنمي موهبة الكتابة عندي؟
أو كيف أصبح كاتبًا؟
أحببتُ أن أجيب على هذا السؤال من خلال مجلة هافن.

الإجابة:
القاعدة الثابتة: إن كنت تستطيع التعبير عما بداخلك في سطور، بكلمات لائقة، ووافية لتوصيل الغرض من كتابتك حتى و إن لم تكُن عميقة أو منمقة أتم التنميق، فمبدئياً أن تستطيع أن تصبح كاتب، ولكن عليك بالآتي:

1_عليك أن تقرأ الكثير، وفي مجالات متعددة .

2_تُطالع القديم والحديث.

3_تحدد لونك الكتابي( ثقافي_ اجتماعي_ ديني_ غيره)

4_اعلم أن مجرد التنفيس عن مشاعرك فيما يسمى بالخاطرة وغيرها لا يستطيع أن يٖعُّد منك كاتب بل الكثير من الصادقين في مشاعرهم يستطيعون فعل ذلك كنوع من التنفيس، فعليك بتصنيف نفسك( كاتب أو روائي) وعليك بالتوسُّع فيما تكتبه.

5_ راقب كتاباتك بين شهر وآخر ولا تقول لن أراقب، و يكفي هذا المستوى الذي أنا عليه؛ لأنه طالما يوجد في جعبتك الأكثر، فاكتفاءك بالأقل ظلم لذاتك.

6_ اصبر فصناعة الكاتب تحتاج لسنوات عديدة، وماعدا ذلك فهو بتوفيق الله ولحكمته وهذا ليس لنا فيه يد، أو حتى كتابات ترويجية ليست بمتينة نراها كثيرًا من حولنا اليوم، وسيأتي لها يوم وتنتهي لأن الأصل في الأشياء المتانة.
أو غير ذلك.
فنحن لانرى ماوراء الكاميرا، وما وراء الحكاية؛ فلكل مشوار سعى لا يراه إلا الله وصاحبه ونحن نرى من حكايته النجاح فقط دون السعي والاجتهاد.

فعليك بالصبر أولًا وأخيرًا.

جميع الحقوق محفوظة لـ مجلة هافن HAVEN Magazine
Powered by Mohamed Hamed
error: Content is protected !!