الفن نيوزفن

في ذكرى ميلاد حسن البارودي.. ربطته علاقة صداقة بكوكب الشرق أم كلثوم وشارك في 3 أعمال أجنبية

كتبت: سناء عطيه

يصادف اليوم الموافق 21 يناير عام 2021م، ذكرى ميلاد الفنان الراحل حسن البارودي، يعد حسن البارودي واحد من عمالقة السينما المصرية، وبرغم عندما حصولة على البطولة المطلقة رغم براعته، إلا أنه ترك بصمة مميزة في تاريخ الفن المصري.

ولد الفنان حسن البارودي في 21 يناير عام 1898م، بحي الحلمية، وكان والده مترجماً، وبدأ موهبته التمثيلية من خلال المسرح المدرسي في فترة ما قبل ثورة 1919.

وكانت بدايته الفنية في عام 1923 حينما ألتحق بفرقة حافظ نجيب ثم فرقة رمسيس ثم فرقة فاطمة رشدي، وظل يتنقل من فرقة إلى أخرى حتى شكل فرقة مسرحية مع الفنانة نجمة ابراهيم، كما كانت بدايته في السينما عام 1920 حينما شارك في فيلم “ابن الشعب”.

من أهم الأعمال في السينما: “علي بابا والأربعين حرامي، بنت ذوات، أولاد الفقراء، العامل، كرسي الإعتراف، الافوكاتو مديحة، بلال مؤذن الرسول، حلاق بغداد، درب المهابيل، لحن الوفاء، إسماعيل ياسين في البوليس، الفتوة، زقاق الدق، أمير الدهاء، الطريق، وكان آخر أدواره في فيلم العصفور”.

ولم يكن الفنان حسن البارودي متألقاً في الأعمال المصرية فقط، بل شارك أيضاً في ثلاث أعمال أجنبية وهي: “الخرطوم، ثلاث قصص مصرية، والفيلم الألماني روميل يغزو القاهرة”.

كما ربطته علاقة صداقة بكوكب الشرق أم كلثوم والتي كانت معجبة بصوته، وكانت تدعوه لحضور الحفلات والصالونات الأدبية التي كانت تقيمها في منزلها، حتى تعرض بصرة لضعف شديد كاد أن يصاب بالعمي وحاول السفر للخارج ولكنه لم يستطع استصدار قرار للعلاج، حتى تدخلت أم كلثوم وسافر إلى لندن لإجراء عملية على نفقة الدولة وبعدها بفترة ليست بالطويلة تدهورت حالته الصحية وفى عام 1974 رحل عن عالمنا الفنان القدير حسن البارودي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظة لـ مجلة هافن HAVEN Magazine
Powered by Mohamed Hamed