الفن نيوزفن

لم يستقل سيارة قط.. في عيد ميلاد “زعيم المسرح” نجيب الريحاني تعرف على قصة حياته كاملة

كتبت: سلمى شافعي

يحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان الراحل نجيب إلياس ريحانة المعروف بـ”نجيب الريحاني”، ولد نجيب في 21 يناير 1889، والده عراقي ووالدته مصرية وكلاهما يعتنقان الديانة المسيحية، ولد ونشأ في حي باب الشعرية بالقاهرة، كان لديه شقيقان فقط.

درس نجيب في مدارس القاهرة وعاش طفولته وتألقت موهبته الفنية بها، وكان يتقن اللغتان العربية والفرنسية، وصل في مرحلة تعليمه إلى البكالوريا “الثانوية العامة”، ثم اتجه للعمل بعد وفاة والده.

ظل نجيب الريحاني طوال حياته لم يستقل عربة خاصة به لتخوفه منها، وذلك بعد مقابلته لعرافة أخبرته أنه سيقع في حادث تصادم لسيارة يكن بها، فمنذ أن قالت العرافة هذه الكلمات و هو يستقل فقط عربات الخيل.

عمل نجيب الريحاني في عدة وظائف في عدد كبير من محافظات مصر، ووصل الأمر به بطرد والدته له من المنزل، وترك نجيب وظيفته الحكومية من أجل عشقه  للفن.

أسس نجيب فرقة مسرحية مع صديقه لنقل الثقافة الكوميدية الفرنسية في مصر، وحققت هذه الفرقة نجاحا جماهيريا كبيرا وقت عرضها للمسرحيات.

زواجه

تزوج نجيب الريحاني من “بديعة مصابني” ولم يستمر الزواج كثيرا وانفصلا، ثم تزوج مرة أخرى من إمرأه خارج الوسط وانجب منها ابنته الوحيدة جينا نجيب الريحاني.

يلقب نجيب الريحاني بـ”الضاحك الباكي”، “زعيم المسرح الفكاهي” “الأستاذ حمام”، “كشكش بك”.

قدم الريحاني على مدار مسيرته الفنية أكثر من 33 مسرحية و7 أفلام، و من ضمن هذه الأفلام 3 أفلام من بطولته أنضمت إلى موسوعة أفضل 100 فيلم سينمائي.

أشهر أعمال نجيب الريحاني السينمائية

صاحب السعادة.
أحمر شفايف.
غزل البنات.
سلامة عايز يتجوز.
سلامة في خير.
لعبة الست.

أشهر أعمال الريحاني المسرحية

الجنيه المصري.
الدنيا لما تضحك.
حكم قراقوش.
الدلوعة.

وفاة الريحاني

توفى الريحاني في 8 يونيو عام 1949 إثر إصابته بمرض التايفود، وحضر جنازته ما يزيد عن 5 مليون مواطن مصري وأجنبي، وأمر الملك “فاروق” حينها بتصوير تلك الجنازة لما لها من مشاهد لم تكرر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظة لـ مجلة هافن HAVEN Magazine
Powered by Mohamed Hamed