كيفية تنسيق الملابس وفقاً لعجلة الألوان ( Color Wheel )

أن تنسيق الوان ملابسك يعتبر علم بقدر ماهو فن فمن الممكن ان تكون خزانتك مليئة بأخر صيحات الموضة والماركات ولكن الوانها غير متناسقة فتصبح مجرد مال ضائع لن تستطيع/ى الأستفادة منه وفى هذة الحالة يكون المطلوب منك النظر فى التفاصيل اومعرفة كيفية عمل الألوان فلتحرص/ى دائما على التوازن بين الألوان يجب معرفة القواعد اولا ثم التفكيرفى كسرها وللذك تابع/ى معى القراءة لمعرفة هذة القواعد .

كيف تعرف/ى ما هي الألوان المناسبة؟

يجب أن تعرف/ى ان اختيار اللون المثالي للزي هو ما يميزك. وهذا هو السبب في أن اللون ونظرياته لا تزالان محورًا ليس فقط للملابس ولكن لكل شيء آخر مثل الديكورات الداخلية والشعر والمكياج وغير ذلك الكثير. ولتوضيح ذلك بشكل أكبر دعونا أولاً نفهم أساس نظرية الألوان .

ابتكر (إسحاق نيوتن) عجلة الألوان لأول مرة في القرن الثامن عشر عندما حاول تكثيف طيف الألوان في عجلة ويمثل بصريا العلاقة بينهما. تم فصل العجلة إلى الفئات التالية. في حين أننا سنركز على استخدام هذة النظرية للملابس والأزياء ولكنها نظرية عالمية وتطبق على أي شيء يتعامل مع الألوان.

الألوان الأساسية

وتشمل هذه الفئة الأحمر والأصفر والأزرق ولا يمكن خلط لونين لتحقيق هذه الألوان . كل شيء آخر مشتق من هذه الألوان.

الألوان الثانوية

الألوان الثانوية هي مزيج من الألوان الأساسية. لذلك ( أحمر + أصفر = برتقالي ، أحمر + أزرق = أرجواني ، وأزرق + أصفر = أخضر).

ألوان ثلاثية

هذه الألوان هي مزيج من الألوان الأساسية والثانوية. بخلط هذه الألوان ستحصل على ظلال مثل النعناع ، والألوان المائية ، والشعاب المرجانية ، إلخ.

ألوان دافئة وباردة

إن درجات الألوان مثل الأحمر والبرتقالي والأصفر والبني ، إلخ ، هي ألوان دافئة – فهي تجعل الأشياء تبدو أصغر حجمًا ولهذا السبب يفضل معظمنا ارتداء ألوان أكثر دفئًا عندما نريد أن نبدو أكثر نحافة. درجات الألوان مثل الأزرق والأرجواني والأخضر وغيرها هي ألوان باردة.

ألوان محايدة

الألوان المحايدة تشرح نفسها بنفسها هم فقط ألوان صامتة ، واضحة ، وخافتة مثل الأسود ، الرمادي ، الابيض ، الرمادي الداكن.

ما هي مبادئ مطابقة الألوان؟

أحد المبادئ الأساسية لمطابقة ملابسك ، أو لأي شيء أخر، هو الجمع بين الألوان التي تعمل في وئام. وهذا ما نحتاج إلى تذكره أثناء تصميم أو تجميع ملابسنا معًا.
إليك كيف يمكنك مطابقتها.

الألوان المكمله

الأحمر والأخضر والبنفسجي والأصفر والأزرق والبرتقالي (الألوان مكمله) كما يشير الاسم تعمل بشكل أفضل عند تجميعها معا. هذه الألوان تكون عكس بعضها البعض على عجلة الألوان. قد تبدو جريئة بالنظر إليها ،لكن النتائج ستكون مثالية. إذا لاحظت/ى بعناية فإن ملابسك في فصلي الربيع والصيف مصممة في الغالب باستخدام ألوان مكمله.

الألوان المشابهة

تسمى مطابقة الالوان المشابهة وهى مزج ثلاثة ألوان متواصلة على عجلة الألوان التي تمتزج جيدًا مع بعضها البعض .

نظام الألوان الثلاثى

يستخدم نظام الألوان الثلاثي ألوانًا متباعدة بشكل متساوٍ حول عجلة الألوان. تمامًا مثل القياس ، يكون نظام الألوان الثلاثية أسهل في الفهم مما قد يبدو. بدلاً من تجميع ثلاثة ألوان أو أكثر متجاورة مع بعضها على عجلة الألوان ، ستحصل على ثلاثة ألوان متباعدة بشكل متساو وتزين مساحتك بهذه الظلال الجميلة المتناقضة. هذا أيضًا سيخلق مظهرًا متناغمًا ولكن بدون التصميم المظلل أو الأحادي اللون ، بدلاً من ذلك فهو أكثر إمتاعًا وحيوية.

كيفية أختيار لون الزى المناسب

الأختيار من نفس الفئة

الأختيار من نفس الفئة هى تعويذة تحتاج إلى تذكرها. الطريقة الأكثر أمانًا للقيام بذلك هي مزج ظلال مختلفة من نفس اللون. ومع ذلك ، فإن ذلك سيصبح حتما رتيباَ وممل في وقت قريب جدا. تذكر/ى كيف ناقشنا الألوان المكمله؟ (الأحمر والأخضر والبنفسجي والأصفر والأزرق والبرتقالي.) العب مع مجموعة من هذه الألوان سوف تبدو رائعة إذا وضعت معا.

اللون المدرج (Ombre)

هو لون ينتج عن خلط صبغة لونية مع أخرى تدريجيًا، وعادةً ما يبدأ الظل بالألوان الفاتحة وينتهي بالداكنة. يسيطرة ال ( Ombre) على كل شيء من قصات الشعر والكعك إلى فن الأظافر والديكور.

اطلاله أحادية اللون

يبدو مثل عدم التفكير لأنه لون واحد فقط في نفس الظل للزي بأكمله. و أحادية اللون تبدو قد اشتعلت موضتها ولم تعد غريبة. ابدأ بألوان مريحة ومحايدة مثل الألوان الرمادية والزرقاء والبيضاء والسود ، ثم تقدم إلى ألوان الباستيل. يمكن تخصيص أشكال أحادية اللون حسب الموسم أو المناسبة. إذا كانت مناسبة رسمية ، فالتزم بالمحايدين أو الازرق أو الابيض أو استكشف الباستيل أو الأصفر أو حتى الظلال الأكثر إشراقًا إذا أردت.

شيء واحد في وقت واحد

اذا كان الزي مطبوعاً أو منقوشاً يجب عليك السماح للطباعة أو النقش تولي الأمر ولا تضيف شئ جديد . عادة ما تكون المطبوعات والنقوش عبارة عن مزيج من لون واحد أو أكثر ، لذلك يجب أن تتركه عند هذا الحد. اضافة المزيد من الألوان فقط يجعلها أكثر تشويشا و جموحاً.

تحقيق التوازن

حيلة أخرى وهي تحقيق التوازن بين الألوان التي تختار خلطها بعناية. أي شيء يتم القيام به بشكل متناسب هو وسيلة مضمونة لتنسيق ملابسك.

التطابق مع لون بشرتك

إذا كنت/ى شاحبًا أو أصفر اللون فاختر الألوان من الجانب الأكثر برودة من العجلة، مثل الرمادي والأزرق الداكن والظلال المختلفة للون الأخضر والأكوا والزمرد والبرغندي ، إلخ. إذا كان لديك لون بشرة أعمق يمكنك الأتجاه لظلال أكثر إشراقا أو أكثر دفئا مثل البني والمرجان والعسل والذهب والعنبر ، رمادي داكن ، وما إلى ذلك ، لأنها تبدو مدهشة على هذه البشرة. إفإن الطريقة المثلى للقيام بذلك تتمثل في تحقيق توازن دائم بين الألوان الدافئة والباردة. الأمر نفسه ينطبق على مكياج عينيك أيضًا .

عندما تكون في شك أتجه إلى اللون المحايد

بعض الناس يفضلون فقط أن يكونوا صامتين وهادئين باختيارهم للألوان وينتهي بهم الأمر إلى اختيار الظلال المحايدة. إذا كنت /ى لاتريد التغيير بشكل جذري فانتقل إلى لون واحد بارد أو دافئ واترك كل شيء آخر محايدًا. من الأفضل دائمًا الاحتفاظ بها بهذه الطريقة.

آمل الآن أن تكون لديك فكرة عن كيفية مطابقة الملابس بالطريقة الصحيحة. الجمع بين كل ذلك هو ما يتطلب مهارة. سيساعدك الحصول على الأساسيات الصحيحة على اتخاذ الخيارات الصحيحة عندما يتعلق الأمر بالألوان والأزياء وفي النهاية هذة خزانة الملابس الخاصة بك فكن كما تريد أنت أن تكون ولكن لاتنسى القواعد لأننا لا نريد أن يكون حفلاً لمهرجي السيرك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظة لـ مجلة هافن HAVEN Magazine
Powered by Mohamed Hamed
إغلاق