سينما

العالمي يوسف شاهين صانع أبرز مشاهير الفن والإخراج .. تصدر قائمة أفضل 100 فيلم بـ 12 فيلما

العالمي يوسف شاهين، مخرج سينمائي مصري، تميزت أعماله بأنها مثيرة للجدل، لما تتناوله من قضايا متعددة، تعاون مع كبار نجوم الفن، تتلمذ على يده كبار المخرجين، صنع المجد للكثير من نجوم الفن، تصدر قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية بـ 12 فيلما، المبدع الذي كرم في مهرجان كان.

السيرة الذاتية للمخرج يوسف شاهين

هو “يوسف جبرائيل شاهين”، ولد في 25 يناير 1926 في مدينة الإسكندرية لأب لبناني كاثوليكي من شرق لبنان وأم من أصول يونانية هاجرت أسرتها إلى مصر في القرن التاسع عشر، وكان يتحدث بالعديد من اللغات.

كانت دراسته بمدارس خاصة منها كلية فيكتوريا، والتي حصل منها على الشهادة الثانوية، بعد إتمام دراسته في جامعة الإسكندرية، انتقل إلى الولايات المتحدة وأمضى سنتين في معهد پاسادينا المسرحي “پاسادينا پلاي هاوس – Pasadena Play House” يدرس فنون المسرح.

بداية يوسف شاهين في صناعة الأفلام

بعد رجوع يوسف شاهين إلى مصر، ساعده المصور السينمائي ألڤيزي أورفانيللي بالدخول في العمل بصناعة الأفلام، وكان أول فيلم له هو بابا أمين “1950”، وبعد عام واحد شارك فيلمه ابن النيل”1951″ في مهرجان كان، وفي عام “1992” عرض عليه چاك لاسال أن يعرض مسرحية من اختياره لـ كوميدي فرانسيز، اختار شاهين أن يعرض مسرحية “كاليجولا لأبير كامو والتي نجحت نجاحاً ساحقاً.

وفي عام 1992 قام يوسف شاهين بكتابة المهاجر، وهي قصة مستوحاه من شخصية النبي يوسف، تمنى شاهين دائماً صنع هذا العمل وقد تحققت أمنيته في عام 1994.

أهم أفلام يوسف شاهين التي قام بإخراجها

“حياة شخص بعد الموت، ابن النيل، المهرج الكبير، سيدة القطار ، نساء بلا رجال، صراع في الوادي، شيطان الصحراء، صراع في الميناء، ودعت حبك، أنت حبيبي، جميلة، باب الحديد، حب إلى الأبد، بين إيديك، رجل في حياتي، نداء العشاق، الناصر صلاح الدين، فجر يوم جديد، بياع الخواتم، رمال من ذهب، الناس والنيل، الأرض ، الاختيار، العصفور، عودة الابن الضال، إسكندرية… ليه؟، حدوتة مصرية، وداعاً بونابارت، اليوم السادس، إسكندرية كمان وكمان، المهاجر، المصير، الآخر، سكوت حنصور، إسكندرية – نيويورك، هي فوضى”.

كما أخرج يوسف شاهين ستة أفلام قصيرة هي:

“عيد الميرون، سلوى، الانطلاق، القاهرة منورة بأهلها، 11/9/2001، لكل سينما”.

ظهور يوسف شاهين في أفلامه

ظهر يوسف شاهين في عدد من الأفلام التي أخرجها مثل: “باب الحديد، اسكندريه كمان وكمان”.

رباعية يوسف شاهين

أشتهر يوسف شاهين برباعيته السينمائية التي تتناول سيرته الذاتيه وهي: “اسكندرية.. ليه؟، حدوتة مصرية، اسكندرية كمان وكمان، اسكندرية_ نيويورك”

الموسيقى والغناء في أفلام يوسف شاهين

منذ بداية مشواره مع السينما، استخدم شاهين الموسيقى والغناء كعنصرين أساسيين في أفلامه منذ فيلمه الأول “بابا أمين” وحتى آخر أفلامه “هي فوضى”. في تلك الأفلام تعامل مع عدد كبير من المؤلفين والملحنين والمطربين وكان يشارك في اختيار الأغاني والموسيقى التي تخدم فكرة. تعاون شاهين مع فريد الأطرش وشادية وقدمهما في صورة مختلفة في فيلم “أنت حبيبي” عام 1957، وقدم مع فيروز والأخوان رحباني فيلم “بياع الخواتم” عام 1965 واختار ماجدة الرومي لبطولة فيلم عودة الابن الضال عام 1976 ولطيفة في “سكوت هنصور” عام 2001.

وكان تعاون الفنان محمد منير مع يوسف شاهين حالة خاصة، لأنه أكثر المطربين مشاركة بصوته وأدائه في أفلام يوسف شاهين فقدم معه “حدوتة مصرية” عام 1982 أتبعها بفيلم “اليوم السادس” بعدها بأربعة أعوام، ثم فيلم “المصير” عام 1997. وخلال تلك المسيرة لحن شاهين أغنيتين الأولى هي “حدوتة حتتنا” في فيلم “اليوم السادس” وأدّاها الفنان محسن محيي الدين، والثانية هي “قبل ما” للطيفة في فيلمه “سكوت هانصور” من كلمات كوثر مصطفي وتوزيع الموسيقار عمر خيرت.

الجانب المظلم في حياتي الراحل يوسف شاهين

في مساء يوم 15 يونيو 2008، أُصيب يوسف شاهين بنزيف متكرر بالمخ، وفي 16 يونيو 2008 دخل يوسف شاهين في غيبوبة وأدخل إلى مستشفى الشروق بالقاهرة. طالب خالد يوسف الذي أخرج مع شاهين فيلم “هي فوضى..؟” باستئجار طائرة خاصة لنقل شاهين إلى فرنسا أو بريطانيا لتلقي العلاج، ولاحقا في ذلك اليوم نقل شاهين على متن طائرة إسعافات ألمانية خاصة إلى باريس، حيث تم إدخاله إلى المستشفى الأمريكي بالعاصمة الفرنسية، ولكن صعوبة وضعه حتمت عليه الرجوع إلى مصر.

رحيل العالمي يوسف شاهين

توفي يوسف شاهين عن 82 عاما في الساعة الثالثة فجر يوم الأحد 27 يوليو 2008 بمستشفى المعادي للقوات المسلحة بالقاهرة، بعد دخوله في حالة غيبوبة لأكثر من ستة أسابيع، وأقيم له قداس في كاتدرائية القيامة ببطريركية الروم الكاثوليك بمنطقة العباسية بالقاهرة، ودفن جثمانه في مقابر الروم الكاثوليك بالشاطبي في مدينته الإسكندرية التي عشقها وخلدها في عدد من أفلامه، وأقيم العزاء يوم 29 يوليو في مدينة السينما بالقاهرة. وقد نعاه قصرا الرئاسة في مصر وفرنسا حيث وصفه الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بالمدافع عن الحريات.

أهم الجوائز التي حصل عليها يوسف شاهين

حصل المخرج يوسف شاهين على العديد من الجوائز ومنها:
_ التانيت الذهبية مهرجان قرطاج السينمائي عن فيلم الاختيار عام 1970.
_ الدب الفضي مهرجان برلين السينمائي عن فيلم إسكندرية… ليه؟ عام 1979
_ أفضل تصوير مهرجان القاهرة السينمائي عن فيلم إسكندرية كمان وكمان عام 1989
_ مهرجان أميان السينمائي الدولي عن فيلم المصير عام 1997
_ الإنجاز العام مهرجان كان السينمائي عن مجموع افلامه عام 1997
_ فرنسوا كالية مهرجان كان السينمائي عن فيلم الآخر عام 1999
_ اليونيسكو مهرجان فينيسيا السينمائي عن فيلم 11/9/2001 عام 2003″.

احتفال شركة جوجل بـ الذكرى 89 لميلاد يوسف شاهين
قامت شركة جوجل في 25 يناير 2015 بالاحتفال بذكرى ميلاد يوسف شاهين الـ 89 بتغيير شعار محرك البحث جوجل على النطاق المخصص لمصر، الدول الناطقة بالعربية إلى شعار يحمل صورة للمخرج يوسف شاهين خلف كاميرا سينمائية، وتحتفل جوجل دائما بذكرى ميلاد الشخصيات البارزة أو التي كان لها اسهامات مهمة.

اطلب برنامج ويبو للمدارس والجامعات اطلب برنامج ويبو للمدارس والجامعات
error: Content is protected !!