زمن الفن الجميل

46 عامًا على رحيل كوكب الشرق أم كلثوم

تمر اليوم الذكرى الـ46 على رحيل كوكب الشرق “أم كلثوم”، التي رحلت عن عالمنا فى مثل هذا اليوم 3 فبراير من عام 1975م.

تعد أم كلثوم أيقونة الطرب في الوطن العربى، وكانت حياتها الفنية مليئة بالأعمال المميزة حيث بدأت الغناء وهي طفلة صغيرة مع والدها في الموالد والأفراح، وفى عام 1922 انتقلت إلى القاهرة، وكونت أول تخت موسيقى لها فى عام 1926.

ولدت أم كلثوم في 31 ديسمبر عام 1898، في قرية طماي الزهايرة- مركز السنبلاوين بمحافظة الدقهلية.

بدأت مسيرتها مع الغناء في عام 1916، واستمرت لأكثر من نصف قرن متربعة على عرش الغناء العربي وكانت في طفولتها تحفظ وتغني القصائد والتواشيح، ثم غنت وهي في العاشرة أمام الجمهور في بيت شيخ البلد في قريتها وبدأ صيتها يذيع منذ صغرها.

وبعد عام 1916، تعرف والدها على الشيخين زكريا أحمد وأبوالعلا محمد وأقنعة الأب بالانتقال بابنته الموهوبة إلى العاصمة ثم استقرت في القاهرة في 1923 وبدأت بإحياء حفلات في قصور شخصيات معروفة.

وفي 1924 تعرفت على أحمد رامي عن طريق الشيخ أبوالعلا في إحدى الحفلات.

واستمر التعاون بينهما طوال مسيرتها، ثم تعرفت على محمد القصبجي الذي بدأ في إعدادها فنياً ومعنوياً وشكل أول تخت موسيقي، واستمرت التعاون بينهما إلى 40 عامًا.

من أهم الأغاني التي قامت بغنائها: “طوف وشوف، شمس الأصيل، حق بلادك، نصره قويه وفرحه هنيه، صوت بلدنا، مصر التي في خاطري وفي دمي، ياسلام على عيدنا، نشيد الجلاء، بأبي وروحي، مصر تتحدث عن نفسها، بعد الصبر ماطال، بطل السلام، الوحدة، صباح جدي، ياجمال يامثال الوطنية، صوت السلام، فرحة القنال، أنا فدائيون، ثوار ثوار، راجعين بقوة السلاح، أنشودة الجيش، والله زمان يا سلاحي، مصر تتحدث عن نفسها، نشيد الجامعة، النيل، نشيد الطيران، بغداد يا قلعة الأسود، يا حبنا الكبير، الفجر الجديد، محلاك يا مصري، منصورة يا ثورة أحرار، قصة السد، بالسلام احنا بدينا، باسم مين، الزعيم والثورة، شعب العراق، يا صوت بلدنا، على باب مصر، حولنا مجرى النيل”.

كما شاركت أم كلثوم بأفلام غنائية وتمثيلية عديدة، حيث أنها مثلت في 6 أفلام وهي: “وداد، نشيد الأمل، دنانير، عايدة، سلامة، فاطمة”.

ولكن لم تتمكن من غناء أغنية “أوقاتي بتحلو معاك و حياتي بتكمل برضاك”، بسبب وفاتها.

من أهم الجوائز والأوسمة التي حصلت عليها أم كلثوم: “وسام الرافدين من قبل الحكومة العراقية في 1946 وهو أعلى وسام يمنح في العراق، في عصر النظام الملكي، وفي عام 1975 تضم إلى قائمة الأوسمة وسام النهضة من ملك الأردن عام ووسام الاستحقاق من الدرجة الأولى من الرئيس هاشم الأتاسي، وسام الجمهورية من رئيس تونس بورقيبة عام1968، وفي عام 1959 تنال وسام الأرز برتبة كوماندوز من رئيس الوزراء اللبناني رشيد كرامي”.

وفاة كوكب الشرق أم كلثوم: بدأت صحتها تسوء في عام 1971م، فانقطعت عن تقديم الحفلات، وكانت أغنية ليلة حب آخر ما غنّته وذلك في 17 نوفمبر 1972م، في 21 يناير 1975م كانت ستموت بسبب عدة مشاكل بكليتيها، وبالرغم من السنوات العديدة من تلقي العلاج، رفضت الإقامة في المستشفى لتلقي العلاج حيث كانت تقول: لو ذهبت للمستشفى، فسوف أموت هناك. في 22 يناير 1975م تصدرتْ أخبار مرض أم كلثوم الصحف وكانت الإذاعة تستهل نشراتها بأخبار مرض أم كلثوم وعرض الناس التبرع بالدم لأم كلثوم. توفيت يوم الأثنين 3 فبراير 1975م عند الرابعة مساءاً بسبب قصور القلب، عن عمر يناهز 76 عاماً في القاهرة.

تم تشيع جنازتها في مسجد عمر مكرم الواقع بوسط القاهرة فكانت جنازةً مهيبة، وتعد من أكبر الجنازات في العالم إذ يُقدرعدد المشيعين بين 2 إلى 4 مليون شخص.

اطلب برنامج ويبو للمدارس والجامعات اطلب برنامج ويبو للمدارس والجامعات
error: Content is protected !!