زمن الفن الجميلفن

90 عامًا على ميلاد شادية دلوعة السينما المصرية| محطات في حياة معبودة الجماهير

تحل اليوم الموافق 8 فبراير 2020م، الذكرى الـ90 لميلاد الفنانة شادية، والتي تعد واحدة من أيقونات السينما المصرية، والتي رحلت عن عالمنا ولكنها ما زالت في وجدان كل محبيها، بدأت رحلتها الفنية عن طريق الصدفة، ولكنها أثبتت موهبتها الفنية من خلال تقديمها لعديد من الأدوار المختلفة.

لم تكن شادية ممثلة فحسب بل احترفت الغناء وكذلك الاستعراض، ولم يخل أي فيلم شاركت فيه من غنائها، بمجموعة من الأغنيات الرومانسية الخالدة، كما غنت للأطفال وشاركت أيضًا في الأغاني الوطنية.

السيرة الذاتية لمعبودة الجماهير شادية
أسمها الحقيقي “فاطمة أحمد كمال الدين محمد شاكر”، ولدت شادية في الـ8 من شهر فبراير عام 1931م، في منطقة الحلمية الجديدة بالقاهرة، لكن أصولها ترجع إلى محافظة الشرقية.

الصدفة في حياة الفنانة شادية
بدأت شادية مسيرتها الفنية عن طريق الصدفة، عندما وقع تحت يد والدها إعلان عن مسابقة تنظمها شركة اتحاد الفنانين، لاختيار عدد من الوجوه الجديدة، وتقدمت شادية إلى لجنة المسابقة بصحبه والدها.

وتحمس لها المخرج أحمد بدر خان، كما قام حلمي رفلة بتبنيها فنياً وأطلق عليها الإسم الفني “شادية”.

بداية مسيرتها الفنية
بدأت شادية مسيرتها الفنية بفيلم “أزهار وأشواك”، ومن بعدها استطاعت شادية أن تثبت موهبتها، وتجذب لها أنظار الجمهور والمخرجين، وقدمت شادية على الشاشة نماذج مختلفة للمرأة المصرية فهي: “الفلاحة، والعاشقة والخائنة والمتمردة والطيبة واليتيمة والمسكينة والأم والفتاة الدلوعة خفيفة الظل، والمرأة العجوز”.

حياتها الشخصية
تزوجت الفنانة شادية ثلاث مرات، الأولى من الفنان عماد حمدي واستمرت لمدة ثلاث سنوات ولكنها انتهت بالطلاق بسبب غيرته الشديدة عليها لدرجة صفعة لها على وجهها بإحدى الحفلات من شدة غضبه من التفاف الجميع حولها ووقتها إتخذت شادية قرار الإنفصال دون رجعة.

أما الزيجة الثانية فكانت من المهندس عزيز فتحي ولم تستمر كثيرًا بسبب غيرته من نجاحها الفني فكان الطلاق مصيرها.

أما الزيجة الثالثة لشادية كانت من الفنان صلاح ذو الفقار بعد قصة حب قوية جمعت بينهما إلا أنها انفصلت عنه بعام 1969 بسبب فشلها في الانجاب وهذا الأمر تسبب لها بأزمة نفسية كبيرة.

أبرز الأفلام التي قدمتها شادية
قدمت شادية أكثر من 100 فيلمًا خلال مسيرتها الفنية ومن أشهر هذه الأفلام: “على ضفاف النيل، القاهرة فى الليل، منتهى الفرح، الف ليلة وليلة، الطريق، أغلى من حياتي، مراتي مدير عام، كرامة زوجتي، معبودة الجماهير، عفريت مراتي، شيء من الخوف، نص ساعة جواز، ميرامار، نحن لا نزرع الشوك، لمسة حنان، أضواء المدينة، ذات الوجهين، الهارب، امرأة عاشقة، أمواج بلا شاطيء، الشك يا حبيبي، رغبات ممنوعة، وادي الذكريات، لا تسألني من أنا،أقوى من الحياة، مغامرات اسماعيل ياسين، انا الحب، بنات حواء، شرف البنت، الظلم حرام، أوعى تفكر، الحقوني بالمأذون، الستات ما يعرفوش يكدبوا، ليلة من عمري، لحن الوفاء، شاطيء الذكريات، شباب امراة، وداع فى الفجر، ربيع الحب، عيون سهرانة، دليلة، ودعت حبك، لواحظ، انت حبيبي، حب من نار، غلطة حبيبي، قلوب العذارى، الهاربة، ارحم حبي، عش الغرام، المرأة المجهولة، لوعة الحب، معا للأبد، لا تذكريني، التلميذة، الزوجة 13، امرأة فى دوامة، اللص والكلاب، المعجزة”.

وخلال مشوارها الفني استطاعت شادية أن تدخل قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، بستة أفلام، هي: “شباب امرأة، اللص والكلاب، شيء من الخوف، ميرامار، مراتي مدير عام، الزوجة 13”.

ثنائيات متعددة للفنانة شادية في مسيرتها الفنية
ثنائيات متعددة تفردت بها الفنانة شادية على مثيلتها من نجمات الزمن الجميل.

حيث كونت أول ثنائياتها، مع الفنان “عماد حمدي”، حيث قدما معًا مجموعة من الأفلام: “المرأة المجهولة، ارحم حبي، ليلة من عمري، شاطئ الذكريات، لا تذكريني، وأقوى من الحب، و ميرامار”.

أما الثنائي الثاني هو الفنان صلاح ذو الفقار: قدمت شادية ثنائيًا ناجحًا مع الفنان صلاح ذو الفقار من خلال مجموعة من الأفلام منها “مراتي مدير عام، عيون سهرانة، أغلى من حياتي، كرامة زوجتي، عفريت مراتي”.

أما الثنائي الثالث فكان من نصيب الفنان “كمال الشناوي” حيث قدما معا 27 فيلمًا، وعلى الرغم من حبه لـشادية إلا أنه تزوج من أختها عفاف شاكر، ومن أهم الأفلام التي جمعتهما، فيلم “ارحم حبي، واللص والكلاب وساعة لقلبك”.

وإلى جانب هؤلاء النجوم، قدمت شادية مع رشدي أباظة عام 1962، فيلم الزوجة كما اشتركت معه في أفلام أخرى منها “نص ساعة جواز، والطريق”، ومع فريد الأطرش شاركته البطولة في “ودعت حبك، أنت حبيبي”.

كما كونت شادية ثنائي رائع مع الفنان يحيى شاهين، حيث شاركت الفنان يحيى شاهين بخمسة أفلام، وهي: “أزهار وأشواك، أنا الحب، وداع في الفجر، شيء من الخوف، الشك يا حبيبي”.

شادية وروايات الكاتب الكبير نجيب محفوظ
قدمت شادية 4 أفلام مقتبسة عن أربع روايات الكاتب الكبير نجيب محفوظ، وهي “اللص والكلاب، ميرامار، الطريق، زقاق المدق”.

من أهم الأغاني التي قامت بغنائها
تعددت أغاني شادية ما بين الوطني والرومانسي ومنها: “يا دبلة الخطوبه، الحنه يا قطر الندى، خدنى معاك، مكسوفه منك، ياحسن يا خولى الجنينه، يا شاغلنى،ياولاد حارتنا، سونه ياسنسن، شبكنا الحكومه، خمسه فى سته، لقيته وهويته، بوست القمر، انا اسمى ايرما لادوس، يا اسمرانى اللون، مين قالك تسكن فى حارتنا، غاب القمر يا ابن عمى، اخر ليله، مخاصمنى بقاله مده، حكم علينا الزمن، والله يازمن، الو الو .. احنا هنا، ما اقدرش احب اتنين، يا سارق من عينى النوم، يا دنيا زوقوكي،قولوا لعين الشمس، اتعودت عليك، يا نور عينيا واكتر شويه، ليالى العمر معدوده”.

اعتزال شادية الفن
ورغم النجاح والشهرة التي وصلت لهما شادية، لكنها كانت تشعر بالقلق، وفارق النوم عينيها، كانت تقوم ليلا باكية، خاصة بعد وفاة شقيقها محمد طاهر.

وشعرت شادية بالرغبة فى زيارة بيت الله الحرام، فذهبت للعمرة، وهناك قابلت الشيخ الشعراوى صدفة على باب المصعد وفرحت لرؤيته وطلبت منه أن يدعو لها، بعدها ذهبت لإجراء جراحة بأمريكا، وقضت معظم وقتها خلال هذه الرحلة فى قراءة القرآن والصلاة، فشعرت بالراحة التى تنشدها.

عادت شادية من رحلتها وقد قررت ألا تغنى إلا الأغانى الدينية وبالفعل اتفقت مع الشاعرة علية الجعار على عدد من الأغنيات، وكان من بينها أغنية خد بإيدى.

وفاة معبودة الجماهير شادية
تفرغت شادية بعد الاعتزال لرعاية الأيتام خاصة أنها لم ترزق بأطفال، وظلت شادية تمارس أعمالها الخيرية حتى أخر يوم في حياتها حيث تعرضت لوعكة صحية تسببت في إصابتها بجلطة في المخ، وفي مستشفى الجلاء العسكري لفظت الفنانة شادية أنفاسها الأخيرة ورحلت عن عالمنا في 28 نوفمبر عام 2017 عن عمر ناهز 86 عاماً.

اطلب برنامج ويبو للمدارس والجامعات اطلب برنامج ويبو للمدارس والجامعات
error: Content is protected !!