فن

في عيد ميلاد آمال ماهر.. تحديات تخطتها “اللي قادرة” بقوة

اكتشفها أستاذ الموسيقى “محمد المليجي” الذي انتبه لموهبتها الكبيرة بعد أن شاهدها في إحدى حفلات المدرسة.
ومن هنا كانت بدايتها، فتركت الدراسة والتحقت بمعهد الموسيقى العربية، وفي نقابة المهن الموسيقية سمعها الأستاذ “صلاح عرام” والذي تدين له بالفضل في أنه الشخص الذي وصلت عن طريقه للموسيقار الكبير “عمار الشريعي” الذي كانت من خلاله انطلاقتها بمسلسل أم كلثوم، ومن بعدها أصبحت ضيفة هامة في حفلات الأوبرا، ومهرجانات الموسيقى العربية من خلال إعادتها أغاني مطربين ومطربات عظام بصوتها الاستثنائي، بالإضافة إلى أغانيها التراثية في المناسبات والاحتفالات الوطنية.
ثم بدأت بالخروج من عباءة الأغاني الكلاسيكية عام 2006 بإصدارها أول ألبوم غنائي لها وهو “اسألني أنا”.
هي الفنانة “إللي قادرة ع التحدي”، المطربة “آمال ماهر”، والتي تحتفل اليوم بعيد ميلادها، وبتلك المناسبة ستسلط “مجلة هافن” الضوء على أهم المحطات و التحديات التي واجهتها آمال ماهر بحياتها بدءا من الأحدث للأقدم:

لعل أبرز أعمالها مؤخرا هي أغنية تتر مسلسل ليه لأ، “اللى قادرة” والتي تخطت حاجز الـ٨ مليون مشاهدة عبر موقع “يوتيوب” منذ طرحها يوم 27 أبريل الماضى، عبر قناتها الرسمية، لتصُدم بعد ذلك بحذف العمل من المنصة، ولم يقتصر الأمر على ذلك فحسب، بل وصل إلى غلق قناتها الرسمية، إضافة الى كل أغانيها التي طرحتها قناتي شركتي الإنتاج التي تعاملت معهما، شركتي روتانا، ومزيكا.

وللوقوف على المشهد عن قرب، فقد ذكر أحد خبراء تكنولوجيا المعلومات، إن السبب وراء غلق القناة وحذف أغاني “آمال ماهر” من على اليوتيوب قد يرجع إلى وجود أزمة في حقوق الملكية، والمحتوى الخاص بالقناة.
وأضاف: أن «يوتيوب» يحذف القناة تلقائيا دون أي تدخل بشري، إذا كان هناك مخالفة للاشتراطات الخاصة بها، أو مشكلة في التراخيص المتعلقة بها، فالأمر يتعلق بالمحتوى الذى يقدم عليها وحقوق الملكية وترخيصها فقط.
فلا يمكن للشركة عالمية كشركة يوتيوب أن تحذف أي محتوى مهما كان الشخص الذي طلب منها ذلك حتى لا تفقد مصداقيتها، لذلك الأمر يرجع إلى فريق عمل آمال ماهر.

وحينها وجهت أصابع الاتهام للمتهم الوحيد في تلك الواقعة،
تركي آل الشيخ، المستشار في الديوان الملكي السعودي ورئيس هيئة الرياضة، الذي ارتبط إسم آمال به في العديد من الأخبار الصحفية.
وفي إحدى المرات سئل “تركي” عن أحب الأصوات لقلبه، فرد قائلا: “أنا في الوقت الحالي أكثر صوت يلمسني فنياً من رجال محمد عبده ومن النساء آمال ماهر”، وأضاف: “كل الأصوات أحبها… أحب روح وطيبة أحلام وأحب رجولة رابح وأحب وفاء ماجد المهندس وأحب اخوة راشد وأحب جلسة أصيل وأحب احتراف عبدالمجيد، لكن اللي يخليني في الغناء أقول اه في الرجال محمد عبده وفي النساء آمال ماهر… أصوات من كوكب ثاني”، على حد تعبيره.

لكن أخبار الخلافات بينهما لم تتوقف، فقد ذكرت آمال ماهر سابقا على صفحتها الرسمية على “فيسبوك” أنه تم اختراق حسابها على “تويتر”، وأنها تتعرض وأسرتها لضغوطات، وانتشرت إشاعات بمنع إذاعة أغاني وكليبات آمال على القنوات التلفزيونية وشبكات الإذاعة، كما قامت قوات الأمن بإغلاق “استوديو” التسجيل الخاص بها.
وفي يناير 2019 تم الصلح بينهما ونظم لها حفل إطلاق ألبومها “أصل الإحساس” في مسرح المنارة في التجمع الخامس كهدية صلح.

لتطفو نشوب خلافات ما من جديد على السطح، وخاصة بعد منع عرض كليبات أغانيها من على اليوتيوب وغلق قناتها الرسمية، الأمر الذي تعاملت معه “آمال” بفتح قناة جديدة، وكشفت عبر حسابها الرسمي على “إنستجرام” عن إطلاقها موقع إخباري جديد ينشر كل الأخبار المتعلقة بها، لافتة أنها ستقاضي أي شخص يتحدث باسمها

ويذكر أن شركة «دي إس ميديا» تعاقدت مع شركة «مزيكا» وشركة «ستار» على الاستحواذ وإدارة حقوق الديچيتال والأغاني المصورة (ڤيديو كليب) لأغاني الفنانة آمال ماهر المملوكة للشركتين، لمدة 5 سنوات.
وتم التعاقد بين المنتج محسن جابر، رئيس مجلس الادارة، وهيثم سليم، مدير عام شركة دي إس ميديا للإنتاج والتوزيع، واتفق الطرفان على أن تحصل شركة «دي إس ميديا» على حقوق الديچيتال والفيديو كليب لأغاني آمال ماهر وإدارتها والترويج لها على منصات الديچيتال مثل اليوتيوب، وحقوق عرض الأغاني المصورة (فيديو كليب) لمده 5 سنوات
وتملك شركة «مزيكا» 3 ألبومات للمطربة آمال ماهر وأكثر من 30 أغنية

وحاليا تعيش “آمال ماهر” حالة من النشاط الفني منذ بداية عام 2020، حيث طرحت أغنية منفردة في عيد الحب بعنوان “ماتسبنيش” وقامت بتصويرها فيديو كليب في العاصمة الفرنسية باريس، كما قدمت حفل غنائي كامل العدد في عيد الحب الماضي، ثم قامت بطرح أغنية بعنوان “أنت وحدك” من كلمات تركي آل الشيخ وألحان رابح صقر ولاقت الأغنية تفاعل كبير منذ طرحها بسبب لونها الطربي المفضل لدى جمهور ومتابعي الفنانة آمال ماهر.

اطلب برنامج ويبو للمدارس والجامعات اطلب برنامج ويبو للمدارس والجامعات
error: Content is protected !!