تقاريرفن

ملكة الدراما المصرية وسفيرة النوايا الحسنة.. محطات هامة في حياة سيدة القاهرة يسرا| في عيد ميلادها

يحل اليوم الموافق 10 مارس 2021م، عيد ميلاد أيقونة الدراما والسينما المصرية يسرا، حيث أنها ولدت في نفس اليوم من عام 1955م.

تعد يسرا من أهم نجمات جيلها والجيل الحالي أيضاً، وذلك بسبب تميزها في أداء أدوارها المختلفة والمتنوعة ما بين الجريئة والكوميدية والدرامية، واستطاعت أن يكون لها شعبية جماهيرية كبيرة في مختلف الدول العربية، وشاركت العديد من كبار نجوم الفن والإخراج، وهي سفيرة النوايا الحسنة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

السيرة الذاتية للفنانة يسرا


يسرا ممثلة مصرية، اسمها الحقيقي “سيفين محمد حافظ نسيم” ولدت في العاشر من شهر مارس عام 1955م، عرفت في الوسط الفني باسم “يسرا”، وعمها هو ضابط المخابرات العامة المصرية السابق وعضو تنظيم الضباط الأحرار المصريين محمد نسيم، حصلت على شهادة “جي سي إي”.

الحب في حياة يسرا


تزوجت يسرا من المهندس خالد سليم، الأخ الأكبر للفنان هشام سليم وهو الحب الحقيقي للفنانة، والشخص التي تتحدث عنه يسرا دائمًا، كانت قصة حبهما منذ الطفولة فقد كانوا أصدقاء.

بداية مشوارها الفني


بدأت يسرا حياتها السينمائية في أواخر السبعينيات القرن العشرين، مع أول ظهور لها عام 1973م، استمر مشوارها مع السينما المصرية من فيلم لآخر حتى استطاعت أن تكتسب شعبية كبيرة في أواخر الثمانينيات القرن العشرين ومطلع تسعينيات القرن العشرين.

أهم أعمال يسرا في السينما


ساهمت في أهم الأعمال السينمائية وعملت مع أهم المخرجين مثل يوسف شاهين وشاركت معظم كبار الممثلين مثل نور الشريف وعادل إمام وغيرهم.

ومن أفلامها: “صاحب المقام، جيم أوفر، بوبوس، كلام في الحب، الشرس، الراعي والنساء، جزيرة الشيطان، اسكندرية كمان وكمان، امرأة واحدة لا تكفي، سيدة القاهرة، ايام الغضب، المولد، كابوس، لا تسألني من أنا، حدوتة مصرية، على باب الوزير، معالي الوزير، عصفور له أنياب، التعويذة، عمارة يعقوبيان، ما تيجي نرقص، العاصفة، الوردة الحمراء، الإرهاب والكباب، ألف بوسة وبوسة، الإنس والجن، فتاة تبحث عن الحب، حرب الفراولة، المنسي”.

أهم أعمال يسرا في الدراما التلفزيونية


كما قدمت يسرا العديد من الأعمال الدرامية ومن أشهرها: “خيانة عهد، لدينا أقوال أخرى، الحساب يجمع، فوق مستوى الشبهات، سرايا عابدين، نكدب لو قولنا ما بنحبش، شربات لوز، بالشمع الأحمر، خاص جداً، في أيد أمينة، لحظات حرجة، أحلام عادية، لقاء على الهواء، ملك روحي، اين قلبي، أوان الورد، أغنية على جسر الأمل، حياة الجوهري، رأفت الهجان، سيدة الفندق، موعد لم يتم”.

يسرا وتميزها في تجربة الغناء


خاضت يسرا تجربة الغناء، وكان لها حضور قوي في الوسط الغنائي حيث لها العديد من الأغنيات.

منها: “أغنية حب، أغنية دانتيلا، أغنية راندفو، كلام فاضي، الليلة اهو الليلة، جيم أوفر مع مي عز الدين، جت الحرارة، أغنية 3 دقات”.

من أهم الأعمال التي جمعتها بالزعيم عادل إمام


شاركت يسرا في العديد من الأعمال السينمائية مع الزعيم عادل إمام والتي تنوعت بين الكوميدي والاجتماعي والسياسي، وقد مثلا معاً لأول مرة من خلال فيلم شباب يرقص فوق النار في عام 1978.

وقدما بعدها العديد من الأفلام منها: “على باب الوزير، أذكياء لكن أغبياء، رسالة إلى الوالي، المتسول، الأزواج الشياطين، الافوكاتو، كراكون في الشارع، المنسي، جزيرة الشيطان، المولد، الإرهاب والكباب، عمارة يعقوبيان، بوبوس، ليلة شتاء دافئة، طيور الظلام، الإنس والجن، الإنسان يعيش مرة واحدة”.

أهم أعمال يسرا على المسرح


كان للفنانة يسرا حضور متميز على خشبة المسرح وذلك من خلال 3 مسرحيات هما: “بداية ونهاية 1985، كعب عالي 1996، لما بابا نام 2002”.

أهم الجوائز التي حصلت عليها


نالت يسرا العديد من الجوائز والتكريمات داخل وخارج مصر منها:

  • جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم ليلة شتاء دافئة عام 1981م.
  • جائزة أفضل ممثلة عربية من التلفزيون العربي الأمريكي عام 1991م.
  • جائزة أحسن ممثلة في مهرجان واجا دوجو ببوركينا فاسو، عن دورها في فيلم “مرسيدس” عام 1995م.
  • جائزة تورمينا آرت للتفوق السينمائي من مهرجان تورمينا عام 2007م.

تم اختيار 3 أفلام شاركت بها ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية حسب استفتاء النقاد عام 1996 وهي “حدوتة مصرية، الأفوكاتو، المهاجر”.

يسرا سفيرة النوايا الحسنة


اختيرت يسرا في عام 2006 كسفيرة للنوايا الحسنة من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وذلك في احتفال أقيم في حديقة الأزهر بالقاهرة.

من جهتها أكدت مديرة المكتب الإقليمي للدول العربية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي أن اختيارها جاء لشهرتها الواسعة في الوطن العربي واهتمامها الواسع بالمهمشين والمرأة ورحلتها الفنية الطويلة لأكثر من 25 عاما قدمت خلالها أدوارا متنوعة عن القضايا السياسية والاجتماعية والإنسانية من خلال السينما والتليفزيون ومشاركتها للعديد من الجمعيات الأهلية في نشاطاتهم الاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظة لـ مجلة هافن HAVEN Magazine
Powered by Mohamed Hamed
error: Content is protected !!