الفن نيوز

خاص| بدر رمضان تتهم مؤلفة “جمال الحريم” بسرقة أعمالها

اكتشفت المؤلفة “بدر رمضان” سرقة أعمالها الروائية “عشقني عفريت من الجن، حين يتمرد الجان، شهر الموت، ويانترا” وتم تحويلهم إلى مسلسل تلفزيوني “جمال الحريم” الذي تم عرضه خلال شهر ديسمبر الماضي على شاشة قنوات DMC.

وبدون علمها تم إنتساب تأليفه إلى “سوسن عامر” الذي يُعتبر أولى مؤلفاتها، وذلك من خلال نسخ كم كبير من الأحداث والنصوص الواردة بروايتها، إضافة للشخصيات البطولية التي تم دمجهم.

وبناءً على ذلك قامت “بدر رمضان” باتخاذ الإجراءات القانونية ضد المنسوب لها تأليف المسلسل “سوسن عامر” بتهمة التعدي على حقوقها الفكرية

واتجهت إلى مكتب المحامي “حسام لطفي” الذي أصدر بيانًا إعلاميًا ينص فيه على التعدي على الخط الدرامي الرئيسي والتفاصيل الجوهرية، وأن المسلسل يستخدم الشخصيات المحورية في الروايات المذكورة بشكل مُجمع ويوظفها كأبطال داخل المسلسل.

ونسبةً للقانون المنضم لحماية حق المؤلف، فهو ينص على تجريم التعدي بعقوبة الحبس والغرامة، ونشر الحكم الصادر بالإدانة على نفقة المتعدي في جريدة يومية أو أكثر، ومصادرة نسخ المسلسل، ويتيح للمؤلفة الحصول على تعويضات مادية وأدبية لن تقل قيمتها عن خمسة ملايين جنيه.

وتواصلت “هافن” مع الكاتبة بدر رمضان وقالت إنه لم يتواصل معها أحد من صناع العمل أثناء التحضير له للاستئذان للاستعانة بنصوص الروايات وذلك يعتبر “سرقة”، وحتى لم يتواصل معها أحد بعد نشرها للبيان على صفحتها الرسمية على “فيس بوك”.

وأضافت أنها اكتشفت سرقة أعمالها منذ الدقيقة الأولى من المسلسل، ولاحظت التطابق النصي، بداية من مشهد الفنانة “نور” في الدقيقة الخامسة” وهي تنتقل إلى زمن بعيد لا تدري أين هي وترى عملية قتل من قبل الشيطان واستيقظت مفزوعة”، وطابقتها بمشهد روايتها “شهر الموت” “عندما انتقلت آنا إلى الماضي ترى نفسها في زمن بعيد وترى عمليه قتل شيطانية وتستيقظ في غرفه نومها “مفزوعة “، مع تطابق كبير حتى الي نهاية المسلسل.

كما لاحظت تطابق عدد كبير من الشخصيات مع تغيير الأسامي، إضافة لبطلة رواية” شهر الموت” وبطلة” يانترا” تم دمجهم ببطلة واحدة في المسلسل.

وأكملت أن الوصف والحوار تم نسخه من روايات “عشقني عفريت من الجن، حين يتمرد الجان، شهر الموت، ويانترا”.

وعبرت عن رأيها بشكل عام عن المسلسل قائلة إنه فقد الحبكة الرئيسية واكتسب ميوعة وتحوير في الشخصيات وخط سير الأحداث، مما أخل بالهدف الرئيسي لدخول أربع حبكات في بعض بشكل عشوائي.

وذلك ما أكده القراء بعد مشاهدة المسلسل، وبعد نشرها لمنشور على” فيس بوك ” في شهر ديسمبر توضح فيه حقيقة ما حدث بعد أن قامت بتفريغ الحلقة الأولى ومقارنة أحداثها بالنصوص الواردة بروايتها.

جميع الحقوق محفوظة لـ مجلة هافن HAVEN Magazine
Powered by Mohamed Hamed
error: Content is protected !!