أخبار

استعراض وزير الري المصري مع وزير زراعة بوروندي موقف مفاوضات سد النهضة الإثيوبي

✍️ رحمة خميس

استقبل اليوم الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، وزير البيئة والزراعة البوروندى “ديو جيدى روريما”، لمناقشة سبل التعاون الثنائي بين البلدين في مجال الموارد المائية.

كما اتفق الوزيران على تفعيل مذكرة تفاهم وقيام مصر بعمل عدد من الدراسات الفنية؛ لإنشاء سدود لتجميع مياه الأمطار بدولة بوروندي، واستفادة الجانب البوروندي من الخبرات المصرية في مجال المياه الجوفية.

وأيضاً دراسة مشروع لتخطيط وتنمية إدارة الموارد المائية بدولة بوروندي، واتفق الطرفان على عقد اجتماعات بين مسئولي البلدين للتعرف على احتياجات الجانب البوروندي.

وقيام فريق بحثي مصري بزيارة دولة بوروندى لعمل مخطط عام للموارد المائية، وللتعرف على المشكلات التي تواجه قطاع المياه، مع اقتراح المشاريع التي يمكن تنفيذها للتعامل مع هذه المشكلات.

كما استعرض عبد العاطى مع الوزير البورندى الموقف الراهن فى مفاوضات سد النهضة، مع رغبة مصر فى استكمال المفاوضات، مع التأكيد على حفظ حقوق مصر المائية وتحقيق المنفعة للجميع في أي اتفاق حول السد.

وأيضاً للتوصل لاتفاق قانوني ملزم للجميع يحقق طموحات جميع الدول في التنمية.

كما أكد أن سد النهضة له تأثيره الكبير على مياه نهر النيل، ويُعتبر من أكبر التحديات التى تواجه مصر حالياً، خاصة فى ظل الإجراءات الأحادية التي يقوم بها الجانب الإثيوبي في ملء وتشغيل السد، وما ينتج عن هذه الإجراءات الأحادية من تداعيات سلبية ضخمة لن تقبلها الدولة المصرية.

وعقب اللقاء اصطحب وزير الري “روريما” لزيارة مركز التنبؤ بالفيضان والذي يستخدم تكنولوجيا الأقمار الصناعية.

كما قاما بزيارة الإدارة المركزية لنظم الرصد والاتصالات بالوزارة، حيث تم استعراض منظومة الرصد الآلي “التليمتري”، التي تسمح بمعرفة بيانات الترع والبحيرات والمصارف بصورة لحظية على الهواتف المحمولة.

واستعرض جهاز قياس درجة رطوبة التربة والذى تم تصنيعه بمعرفة مهندسين وزارة الرى ويقوم بتحديد مدى إحتياج المزروعات للمياه من خلال مؤشر يوضح درجة رطوبة التربة ومدى احتياجها للري.

اطلب برنامج ويبو للمدارس والجامعات اطلب برنامج ويبو للمدارس والجامعات
error: Content is protected !!