أخبار

مصر تطالب الأمم المتحدة بتوزيع عادل للقاحات فيروس كورونا

✍️ محمد طارق

أعربت بعثة مصر لدى الأمم المتحدة في نيويورك، لبحث مبادرة تحقيق التوزيع العادل للقاحات فيروس كورونا لدى الجمعية العامة للأمم المتحدة، وخصصت ذلك بالنسبة للدول النامية ودول قارة إفريقيا .

ومن خلال ذلك قامت الجمعية العامة للأمم المتحدة بعقد إجتماع أمس – يوم 26 مارس – ومن خلاله تم إطلاق الإعلان السياسي المتخصص بالتوزيع العادل لقاحات والذي قامت بعثة مصر لدى الأمم المتحدة بصياغته وانضمت لها 179 دولة، وذلك لضمان توفير اللقاح وإنتاجه للدول النامية وذلك بأسعار تكون الدول النامية قادرة على شرائه، بالإضافة إلى الالتزام بالشفافية والتصريح بالأسعار والسلامة الفعالية لأنواع اللقاحات المختلفة، وذلك لوصول اللقاحات لجميع الأفراد في العالم دون تمييز .

وصرح السفير محمد إدريس مندوب مصر الدائم في نيويورك، أن إطلاق الأعلان يمثل رسالة قوية من المجتمع الدولي نحو الالتزام بالتعاون والعمل المتعدد الأطراف من خلال منظمة الأمم المتحدة من أجل القضاء على الجائحة.

وأضاف السفير أن هذه المبادرة تختص بالقضاء على اللا مساواة بين الدول في توزيع اللقاحات عن طريق تشجيع الشركات المصنعة للقاح على الوفاء بمسئولية توفيره للدول النامية بشكل عادل من خلال الآليات الدولية ومنظمة الصحة العالمية، والحيلولة دون استئثار الدول الغنية بالإنتاج العالمي من اللقاحات لفيروس كورونا وتخزينة على حساب الدول النامية والفقيرة خاصة فى قارة إفريقيا.

وتفعيلًا لما أعلنته منظمة الصحة العالمية من أنه لن يكون أحد بمأمن من الجائحة حتى يصبح الجميع آمنين من مخاطرها فى ضوء التواصل والترابط الشديد بين كافة أرجاء عالم اليوم.

اطلب برنامج ويبو للمدارس والجامعات اطلب برنامج ويبو للمدارس والجامعات
error: Content is protected !!