فن

بالصور.. طقوس الشهر الفضيل مع نجوم زمن الفن الجميل

مع اقتراب شهر رمضان الفضيل، نتذكر طقوس وروحانيات هذا الشهر في زمن ليس ببعيد، فكانت الشوارع تتزين لاستقباله، ورائحة الكنافة تتضج من الكنافاني، ونغمة طبلة المسحراتي تتدق في الآذان، وصوت قرآن المغرب يشع من كل مذياع، ورغم أن بعض تلك الطقوس اختفت، لكنها محفورة بذاكرتنا.

لذا اختارنا في هذا التقرير استعراض مظاهر الاحتفال بهذا الشهر الكريم، من خلال عرض مظاهر احتفال نجوم زمن الفن الجميل به.

وبالبحث وجدنا أن نجوم هذا الزمن كانوا حريصين على التقاط الصور مع زينة رمضان، بل وكانت المجلات حريصة على نشر تلك صورهم على أغلفتها، إحياءً لروحانيات وبهجة هذا الشهر الفضيل.

وقد وجدنا صور نادرة لأغلفة تلك مجلات، وهي توثق مظاهر احتفال نجوم زمن الفن الجميل، منهم الفنانة الراحلة “زبيدة ثروت” مع نجلها على غلاف مجلة حواء عام 1962، وهي تصطحبه لأحد محلات الفوانيس لشراء فانوس رمضان.

أما السندريلا “سعاد حسني” فظهرت بصورة متألقة بضحكتها مع فانوس كبير على غلاف مجلة الموعد عام 1967.

ومع مارلين مونرو الشرق، التي اختارت أن تظهر باكسسورات من ياميش رمضان، الفنانة الراحلة هند رستم، التي ظهرت بتلك الصورة في إحدى المجلات، ليتدوال فيما بعد، مدى حبها للمكسرات وقمر الدين وياميش رمضان.

أما السيدة “تحية كاريوكا”، فكان معروف عنها حرصها على اقتناء فانوس كل عام، والتقاط الصور معه، وسرعان ما كانت تنتشر فى المجلات والجرائد الفنية.

ولم تختلف كثيرًا عن “شمس البارودي”، التي قامت بالتقاط صورة مع فانوس صغير، وإهدائها للمعجبين.

والثنائيات كان لهم من الحب جانب، فقد ظهر الفنان صلاح ذو الفقار بصحبة زوجته الفنانة شادية على غلاف مجلة الكواكب بينهما فانوس رمضان.

اطلب برنامج ويبو للمدارس والجامعات اطلب برنامج ويبو للمدارس والجامعات
error: Content is protected !!