أبرز الشخصيات

83 عامًا على ميلاد شاعر العامية “عبد الرحمن الأبنودي”

تمر اليوم الذكرى الـ83، على ميلاد شاعر العامية الراحل عبد الرحمن الأبنودي، حيث أنه ولد في نفس اليوم من عام 1938م.

يعد الشاعر الكبير الراحل عبد الرحمن الأبنودي أحد أشهر شعراء العامية في مصر، والذي لقب بـ”الخال”، تعاون معه كبار مغنين وملحنين الزمن الجميل، وكان من أشهر المهتمين بقضايا الوطن.

ولد الشاعر عبد الرحمن الأبنودي في الحادي عشر من شهر أبريل عام 1938م، في قرية أبنود بمحافظة قنا في صعيد مصر، لأب يعمل مأذونًا شرعيًا وهو الشيخ محمود الأبنودي.

انتقل إلى شارع (بني علي) حيث استمع إلى أغاني السيرة الهلالية التي تأثّر بها، وبعد حصوله على الشهادة الثانوية انتقل إلى القاهرة والتحق بكلية الآداب جامعة القاهرة قسم اللغة العربية وتخرج منها.

تزوج الأبنودي من المذيعة المصرية نهال كمال وله منها ابنتان هما: “أية ونور”.

كانت أولى الأغاني التي كاتبها “تحت الشجر يا وهيبة”، “عدوية”، وتعد أغنية “بالسلامة يا حبيبي بالسلامة” بداية انطلاقته الفنية في عالم الشعر وكاتبة الأغاني.

عمل الأبنودي مع عدد من أهم المطربين في مصر منهم: “عبد الحليم حافظ، محمد رشدي، نجاة، شادية، فايزة أحمد، صباح”.

كتب الأبنودي العديد من الأغاني منها: “عدوية، آه يا أسمراني اللون، عيون القلب، مال علي مال، قالي الوداع، ساعات ساعات، قبل النهاردة، دواير”.

كما تفاعل الأبنودي مع نكسة 1967 والهزيمة بعدة أغاني وطنية قدمتها الإذاعة بدأت بأغنية “ابنك يقولك يا بطل هات الانتصار”، أغنية “عدى النهار”.

وبعد نصر أكتوبر 1973 الأبنودي كتب أغنية “صباح الخير يا سيناء” التي غناها عبد الحليم حافظ ولحنها كمال الطويل.

من أشهر قصائد الأبنودى “الموت على الأسفلت” وهو من أجل فلسطين و”ضحكة المساجين” وكتبها بعد ثورة 25 يناير وآخرها قصيدة “آن الأوان يا مصر” عن انتهاء حكم الإخوان في مصر.

في السينما كتب الأبنودى حوار وأغنيات فيلم “شيء من الخوف، الطوق والأسورة، البريء”.

كما كتب العديد من المسلسلات التليفزيونية منها: “النديم، ذئاب الجبل” وغيرها.

ومن أشهر الدواوين التي كتابها الأبنودي: “الأرض والعيال، الزحمة، وجوه على الشط، السيرة الهلالية، صمت الجرس، بعد التحية والسلام، الأحزان العادية، أنا والناس”.

ومن الأهم الجوائز التي حصل عليها الأبنودي: “جائزة الدولة التقديرية عام 2001، ليكون بذلك أول شاعر عامية مصري يفوز بجائزة الدولة التقديرية، فوز الأبنودي بجائزة محمود درويش للإبداع العربي للعام 2014”.

وفي يوم الثلاثاء الموافقة 21 أبريل من عام 2015م، رحل عن عالمنا الشاعر الكبير عبد الرحمن الأبنودي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظة لـ مجلة هافن HAVEN Magazine
Powered by Mohamed Hamed