أخبار

لقاحا “فايزر” و”موديرنا” يزيدان من خطر ظهور جلطات دموية حسب دراسة بريطانية

كشفت دراسة أجرتها جامعة أوكسفورد أن لقاحي “فايزر” و”موديرنا” ضد فيروس كورونا يزيد من خطر ظهور الجلطات الدموية، بعد اكتشافهم عرض جانبي خطير مشابه لدى لقاح شركة “أسترازينيكا”.

واعتمدت الدراسة البريطانية على فحص 490 ألف شخص تم خضوعهم للتطعيم باللقاح “فايزر” بالتعاون مع شركة “بيونتيك” الألمانية.

كما قيم الباحثون خطر ظهور الجلطات الدموية في الأوردة المخية نتيجة للتطعيم بلقاح “أسترازينيكا” لخمس حالات من بين مليون شخص، حيث سيصل هذا المعدل فيما يخص لقاحي “فايزر” و”موديرنا” إلى 4 حالات.

وقدر الباحثون خطر ظهور جلطات في الوريد البابي لدى من يتلقى لقاح “أسترازينيكا” 1.6 حالة من المليون فقط، مقابل 44.9 لدى “فايزر” و”موديرنا”.

وتعتمد الدراسة البريطانية على فحص قرابة 490 ألف شخص خضعوا للتطعيم باللقاح الذي أنتجته شركة “فايزر” الأمريكية بالتعاون مع شركة “بيونتيك” الألمانية أو لقاح شركة “موديرنا الأمريكية”.

وقيم الباحثون خطر ظهور جلطات دموية في الأوردة المخية نتيجة للتطعيم بلقاح “أسترازينيكا” بخمس حالات بين مليون شخص، فيما يصل هذا المعدل فيما يخص لقاحي “فايزر” و”موديرنا” إلى نحو أربعة حالات.

وفيما يتعلق بالوريد البابي، فقدر الباحثون خطر ظهور جلطات لكل من يتلقى لقاح “أسترازينيكا” بـ1.6 حالة من المليون فقط، مقابل 44.9 لدى “فايزر” و”موديرنا”.

وعلى الجانب الآخر أشار الباحثون إلى أن الإصابة بفيروس كورونا في حد ذاته يزيد من خطر ظهور تجلطات دموية.

ولفتت هذه الدراسة انتباه منتجين لقاح “سبوتنيك V” الروسي ضد فيروس كورونا، حيث تسائلوا عبر حساب لقاحهم الرسمي على تويتر: “هل يمكن التعاون بين منتجي اللقاحات الآن؟حيث أن عندما أظهرت دراسة أوكسفورد أن لقاحات “فايزر” وموديرنا” تجلب خطرًا مشابها “لأسترازينيكا” لظهور جلطات.

واضافوا قائلين: لماذا لا تفيد وسائل الإعلام بزيادة خطر الإصابة بتجلط الدم في الوريد البابي بـ30 ضعف نتيجة التطعيم بلقاحات “فايزر وموديرنا” وفقًا للدراسة؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظة لـ مجلة هافن HAVEN Magazine
Powered by Mohamed Hamed