أخبار

إعلان الأزهر الشريف انتهاء الدراسة بامتحانات أبريل لصفوف النقل والشهادة الابتدائية والإعدادية

✍️ رحمة خميس

صرح اليوم وكيل الأزهر الشريف، الدكتور “محمد الضويني”، بناءً على توجيهات الدكتور “أحمد الطيب”، عن ضوابط تقييم طلاب جميع المراحل التعليمية بالمعاهد الأزهرية للفصل الدراسي الثاني.

ويأتي ذلك في ضوء مستجدات المتعلقة بجائحة كورونا، التي صرحت بها رئاسة الوزراء.

حيث نص قرار وكيل الأزهر على، أنه سيتم الاكتفاء بالتقييم الذي يتم إتباعه مع طلاب رياض الأطفال والصفوف من الأول حتى الثالث الابتدائي بالمعاهد.

كما سيكون هذا التقييم هو التقييم الخاص بنهاية العام الدراسي الحالي، وما يتعلق بصفوف النقل لجميع المراحل التعليمية (من الصف الرابع الابتدائي حتى الصف الثاني الثانوي)، وكذلك الشهادتين الابتدائية والإعدادية.

قد نص القرار على أن متوسط الدرجات الحاصل عليها الطالب في شهري مارس وأبريل هي التقييم الرسمي للفصل الدراسي الثاني، وسيكون منهج شهر مايو للاطلاع فقط، وذلك سيتم تنفيذه في كافة المعاهد العادية والنموذجية والخاصة ومعاهد البعوث الإسلامية.

كما تناول قرار وكيل الأزهر عددًا من الضوابط التي سيتم تطبيقها على صفوف النقل بكل المراحل التعليمية، والشهادتين الابتدائية والإعدادية، والتي من أهمها ما يلي:

1- أحقية الطالب الذي تخلف عن حضور امتحانات الفصل الدراسي الأول والثاني، ولم ينجح في الفصلين، أو في مادة أو أكثر، دخوله الدور الثاني في مواد الرسوب.

2 – يحق للطالب الذي حضر امتحانات الفصل الدراسي الأول والثاني ولم ينجح في مادة أو أكثر، دخوله الدور الثاني في مواد الرسوب أيضًا.

3- الطالب الذي تخلف عن حضور امتحانات الفصل الدراسي الأول وحضر اختبارات مارس وأبريل، وحصل على 50% من المجموع الكلي للفصلين، يعتبر ناجحًا في المواد التي حقق فيها النجاح، ويحق له دخول الدور الثاني في المواد التي لم يحقق فيها هذه النسبة.

4- الطالب الذي حضر امتحانات الفصل الدراسي الأول وتخلف عن اختبارات مارس وأبريل وحصل على 50% من مجموع الفصلين، يعد ناجحًا في المواد التي حقق فيها درجة النجاح، ويحق له دخول الدور الثاني في المواد التي لم يحقق فيها هذه النسبة.

5- يعد الطالب الذي حضر امتحانات الفصل الدراسي الأول وتخلف عن أحد اختبارات مارس وأبريل، تعتبر الدرجة التي حصل عليها في الامتحان الشهري هي درجة الفصل الدراسي الثاني، ويعد ناجحًا، شرط حصوله على 50% من مجموع الفصلين.

6– إذا تخلف الطالب عن حضور امتحانات الدور الأول والدور الثاني، يعد راسبًا ولا يتم حسب الرسوب إلا لظروف استثنائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظة لـ مجلة هافن HAVEN Magazine
Powered by Mohamed Hamed