أخبار

إعلان أبي أحمد قرب اكتمال سد النهضة والملء الثاني بموعده

✍️ رحمة خميس

أعلن اليوم رئيس وزراء إثيوبيا، آبي أحمد، أن سد النهضة يقترب من الاكتمال، حيث كان يهنئ المسيحين بعيد الفصح في خطابه، وقال إن سد النهضة الذي طال انتظاره منذ سنوات يقترب من الاكتمال ونتطلع إلى الملء الثاني في يوليو المقبل.

واعتبر آبي أحمد، بأن منافسي بلاده ومناهضي حركة السلام يحاولون عرقلة أديس أبابا عن تقدمها، مشيراً إلى أن السد سيؤدي إلى “نهضة وتقدم إثيوبيا”.

وتأتي تصريحات آبي أحمد، رئيس وزراء إثيوبيا، بعد ساعات قليلة من بيان شديد اللهجة من وزارة الخارجية السودانية، بشأن سد النهضة الذي تسبب في أزمة بين إثيوبيا من جهة، والسودان ومصر من جهة أخرى.

كما اعتبرت الخارجية السودانية أن محاولات إثيوبيا هي التنكر من الاتفاقيات الدولية، وحذرت أيضاً من أن الاستمرار في عرقلة المفاوضات ليتم فرض سياسات الأمر الواقع لا يخدم ذلك حسن الجوار وأمن الإقليم.

حيث أن المفاوضات المتتالية بين إثيوبيا ومصر والسودان تعثرت مجدداً، حتى يتم التوصل إلى اتفاق مرضِ للأطراف الثلاثة بشأن سد النهضة.

كما عبر آبي أحمد كثيراً عن عزمه في البدء في المرحلة الثانية من ملء خزان السد في موسم الأمطار خلال شهري يوليو وأغسطس المقبلين، وهو ما تنظر إليه مصر والسودان بالحذر والقلق لأنه يهدد إمدادات المياه.

حيث يرى مراقبون أن إصرار آبي أحمد على إبراز قضية سد النهضة، محاولة لدفع بلاده للوقوف بجانبه في مواجهة أزمات الداخل والخارج.

واعتبرت مصر أن إثيوبيا أضاعت الفرصة الأخيرة لإنقاذ المفاوضات في الكونغو، وذلك بعد أيام من تصريحات الرئيس السيسي بأن المساس بحصة مصر من مياه النيل خط أحمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظة لـ مجلة هافن HAVEN Magazine
Powered by Mohamed Hamed