كولكشن

ماما “١٤٠” .. دليل الأمهات الجدد

الأمهات في فترة الحمل دائما ما تحتاج لدعم بشكل كبير وهي أكثر فترة مليئة بأسئلة كثيرة ومشاعر مختلفة.

وهذا ما استند إليه ١٨ طالب وطالبة بكلية الإعلام شعبة اللغة الإنجليزية، جامعة القاهرة في اختيارهم لفكرة مشروع تخرجهم “ماما ١٤٠” للعام الدراسي ٢٠٢٠-٢٠٢١.

وذلك تحت إشراف الدكتورة شيماء ذو الفقار رئيسة الشعبة الإنجليزية، ود. سارة إمام وندى حمودة المشرفات على المشروع.

وجاء اختيارهم لـ “ماما ١٤٠” كإسم لمبادرتهم نسبة إلى رقم الدليل المصري “١٤٠” والذي اعتاد المصريون على الاتصال به للإستفسار عن الخدمات المختلفة أو أرقام أشخاص.

وتم اختيار “دليلك في رحلتك” كشعار للمبادرة كدلالة على حاجة المرأة في فترة الحمل المليئة بالاستفسارات والأسئلة إلى دليل موثوق؛ وبهذا تعتبر مبادرة ماما ١٤٠ دليلاً لها خلال رحلة أمومتها من فترة الحمل وحتى بعد الولادة.

http://www.mama140.com

وتبلورت تلك الفكرة في أذهان الطلاب عندما قاموا بعمل بحث أولي في بداية اختيارهم لفكرة مشروع التخرج بقسم العلاقات العامة والتسويق.

ووجدوا أن مع تفشي جائحة كورونا، خافت العديد من الأمهات والنساء الحوامل من الذهاب إلى العيادات والمستشفيات خوفاً على سلامتهن وسلامة أطفالهن.

ومن ثم وجدوا في الإنترنت ملاذاً ومصدراً للمعلومات خاصة في المجموعات التي تنضم لها العديد من الأمهات على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” والتي تعتمد بشكل أساسي على تبادل الخبرات المتبادلة بين الأمهات، والتي لا تتناسب بالضرورة العديد من الأمهات وتفتقر إلى المصادر الطبية في بعض الأحيان.

وعلى هذا الأساس، جاءت فكرة مبادرة “ماما ١٤٠” ؛ حيث تجد كل أم منصة آمنة تحت إشراف طبي توفر لهم معلومات من مصادر موثوقة حول فترة الحمل والولادة والأمومة بشكل عام.

 وتلك الفكرة تهدف بشكل أساسي إلى تقديم المعلومات للأمهات من خلال مصادر موثوقة، ومساعدة الأمهات المصريات طوال فترة الحمل وبعد الولادة عن طريق تقديم الدعم النفسي والطبي، والتوعية بالأزمات النفسية التي من الممكن أن تواجه الأم مثل اكتئاب ما بعد الولادة. 

https://instagram.com/mama140.eg?igshid=1ifwg3o3bpfr5

ومن ثم، قام الطلاب بالتواصل مع العديد من الأطباء والاستشاريين في مختلف التخصصات لدعم المبادرة.

وتعاونوا معهم لإقامة جلسات توعية أونلاين عن مواضيع مختلفة تُشغل بال الأمهات وإتاحة الفرصة لهن للتواصل مع الأطباء والإستفسار عما يردن معرفته.

كما قام الطلاب بإنشاء موقع إلكتروني خاص بهم لتقديم المعلومات الصحيحة للأمهات فيما يخص فترة الحمل والرضاعة والدعم الطبي والدعم النفسي وغيرها إلى جانب صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وانستجرام ويوتيوب.

جميع الحقوق محفوظة لـ مجلة هافن HAVEN Magazine
Powered by Mohamed Hamed
error: Content is protected !!