أخبار

أبرز المحاور التي تم مناقشتها خلال لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي مع وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن

أستقبل السيد الرئيس “عبد الفتاح السيسي”، رئيس الجمهورية، أمس الأربعاء، “أنتوني بلينكن”، وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية، وقد أعرب “السيسي” عن ترحيبه بلقاء وزير الخارجية الأمريكي، ناقلًا تحياته إلى الرئيس الأمريكي “جو بايدن”.

حيث نشر “السيسي” على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” تغريدة قال فيها: ” ‏شرفت اليوم باستقبال السيد أنتوني بلينكن وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية، وقد تشاورنا بشأن مختلف الملفات السياسية والأمنية وقضايا المنطقة، مع التأكيد على علاقات الشراكة الاستراتيجية الممتدة بين مصر والولايات المتحدة، ودورها المحوري في دعم الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط”.

وقد أكد “السيسي” على التطلع لتعزيز التنسيق والتشاور بين الجانبين، بشأن مختلف الملفات والقضايا الخاصة بالمنطقة.

من جانبه نقل “بلينكن” إلى “السيسي” تحيات الرئيس الأمريكي “جو بايدن”، مؤكدًا اهتمام بلاده بتعزيز العلاقات الاستراتيجية مع مصر، وكذلك التنسيق والتشاور المشترك حول قضايا الشرق الأوسط ومحيطها الإقليمي.

حيث نشر على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” تغريدة قال فيها: ” لقاء هام مع الرئيس المصري السيسي اليوم، لقد نقلت تقدير الرئيس بايدن لجهود الوساطة المصرية الحاسمة لدعم وقف إطلاق النار، وأكدت الشراكة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة ومصر”.

وعن أهم المحاور التي تحدث فيها “الرئيس عبد الفتاح السيسي” خلال لقائه مع “أنتوني بلينكن”.

١- مستجدات القضية الفلسطينية وسبل إحياء عملية السلام في أعقاب التطورات الأخيرة على الأراضي الفلسطينية، وموقف مصر الثابت للوصول لحل عادل وشامل يضمن حقوق الشعب الفلسطيني وفق المرجعيات الدولية.

٢- تناول اللقاء ملف مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، ودعم الإدارة الأمريكية لهذا الملف الشائك.

٣- التباحث حول عدد من الملفات الإقليمية، خاصةً تطورات الأوضاع في ليبيا والمرحلة الانتقالية التي تمر بها حاليًا.

٤- مناقشة قضية سد النهضة، حيث أكد “السيسي” تمسك مصر بحقوقها من خلال التوصل إلى إتفاق قانوني منصف وملزم يضمن الأمن المائي لمصر، من خلال قواعد واضحة لعملية ملء وتشغيل السد، ويحقق المصالح المشتركة لجميع الأطراف.

٥- العلاقات الثنائية بين البلدين، حيث أشاد وزير الخارجية الأمريكي، بالجهود التنموية الضخمة التي تشهدها مصر حاليًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظة لـ مجلة هافن HAVEN Magazine
Powered by Mohamed Hamed
error: Content is protected !!