زمن الفن الجميلفن

في ذكرى وفاة وتد الداما المصرية.. تزوجت 5 مرات وصنعت التميز مع وحش الشاشة

وتد الدراما الفنية، أم لنجوم كثيرة في أعمال فنية مميزة، شاركت في أعمال سينمائية ودرامية وفي المسرح أيضًا بتألق وجدارة، ولدت يوم 15 من شهر أغسطس عام 1925.

اكتشفها وحش الشاشة فريد شوقي، تزوجت 5 مرات وكلهم من عالم الفن.

هي الشقيقة الثانية بعد هند علام للممثل والمطرب والملحن الموسيقار محمد فوزي الذي كان يقف وراء إنتاج العديد من أفلام السينما المصرية إلى جانب تلحين المئات من الأغاني التي قام بتأدية العشرات منها هو نفسه.

حيث أنها من عائلة إقطاعية محافظة الغربية من مدينة طنطا، بمصر استطاع شقيقها الأكبر محمد فوزي أن يفرض رأيه على والده المحافظ ليعمل في الفن والذي لم يعترف بابنه حتى حقّق نجاحًا فنيًا كبيرًا. وهذا شكّل دعمًا قويًا لشقيقته الأولى والثانية لدخول عالم الفن بدعم منه مع بعض التحفظ، وهذا مهد لانطلاقه هدى سلطان المولودة في عام 1925 لتعلن ولادتها الفنية في عام 1950 مع فيلم “ست الحسن”.

ودفعت ثمن هذا النجاح عندما طلقها أول أزواجها محمد نجيب بسبب الغيرة إثر اشتهارها في عالم الفن بعد أن أنجبت كبرى بناتها نبيلة، ثم تزوجت المنتج والموزع السينمائي فؤاد الجزايرلي وفشل زواجها للسبب نفسه.

تزوجت بعده فؤاد الأطرش شقيق فريد وأسمهان الأطرش، ثم فريد شوقي الذي أنجبت منه ابنتيها ناهد ومها وعاشت معه 15 عامًا، ثم تزوجت بعده المخرج المسرحي حسن عبد السلام.

ومن أشهر الأفلام التي قدمتها الفنانة الراحلة “امرأة في الطريق” الذي نالت على دورها فيه الكثير من الجوائز، إلى جانب أفلام “السكرية” عن رواية نجيب محفوظ بالاسم نفسه و”جعلوني مجرمًا” للمخرج عاطف سالم و “فتوات الحسينية”، و”كهرمان” “1958”.

كما أدت العديد من الأدوار في الدراما التلفزيونية من أهمها “زينب والعرش” و “أرابيسك” و”زيزينيا” و “الليل وآخره” و”الوتد” و “ليالي الحلمية” و”رد قلبي” و “زي القمر” و “للثروة حسابات أخرى”. وكان آخر مسلسلاتها “سلالة عابد المنشاوي”. لا يابنتي العزيزة.

وعلى خشبة المسرح قدمت الفنانة الراحلة الكثير من المسرحيات كان من أبرزها “وداد الغازية والحرافيش والملاك الأزرق وبمبة كشر وسيد درويش”. من أهم مسلسلاتها الوتد وعلي الزيبق.

شاركت الفنانة مع فريد شوقي خلال فترة زواجهما أكثر من عشرين فيلمًا حيث شكلا ثنائيًا متميزًا في السينما المصرية جذب جمهورًا كبيرًا من عامة الشعب، وهي الشعبية التي دفعت النقاد والجمهور لإطلاق لقب “ملك الترسو” على الراحل فريد شوقي.

وحلت عنا وعن عالمنا وتوفيت هدى سلطان بمرض السرطان يوم 5 من شهر يونيو عام 2006 بمستشفى دار الفؤاد في مصر، عن عمر يناهز 81 عامًا وذلك عقب وفاة ابنتها مها فريد شوقي بحوالي 50 يومًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظة لـ مجلة هافن HAVEN Magazine
Powered by Mohamed Hamed
error: Content is protected !!