الفن نيوز

في ذكري وفاته مالاتعرفه عن الفنان الراحل “محمد أبو الحسن”

فنان معروف بنبرة صوته الغليظة له بصمة قوية في مجال الفن المصري رحل ولم ترحل ذكراه ولا زالت أعماله خالدة في السينما المصرية في ذكرى وفاته نجمع لكم أهم التفاصيل عن حياة الراحل “محمد أبو الحسن”.

محمد أبو الحسن عبد الله (19 يوليو 1937 – 08 يونيو 2014)، هو فنان كوميدي مصري، ولد في القاهرة.

وتخرج من كلية الزراعة في العام 1960 وعمل مهندسا زراعيا في مديرية التحرير، ثم عُين في التليفزيون وتخصص في برامج الأطفال. كما عمل في الإخراج والتمثيل شارك مع الممثل فؤاد المهندس في عدة أعمال سنيمائية ومسرحية.

خف نجم محمد أبو الحسن بعد مرضه حيث لم يستطع إكمال مسيرته الفنية بعدما أهمله المنتجون والمخرجون ويعد أبو الحسن من الممثلين الكوميديين المصنفين في خانة اللطفاء حيث كانت له نبرة صوت معروفة.

وشارك في العديد من المسلسلات منهم:

“الشركة، الحلنجي، ابن النظام، نص أنا نص هو، نعم مازلت آنسة، راجل وست ستات (ج4)، الدنيا لونها بمبي، حضرة الضابط أخي، الوتر المشدود، الفاضي يعمل إيه، شط إسكندرية، راسين في الحلال، عاليها واطيها، العيادة (ج1)، حمد الله على السلامة، سفير النوايا الحسنة، حاسبوا منه، أصعب قرار، الظاهر بيبرس، أوراق مصرية، حدث في الهرم، المسحراتي، البحث عن شمندل، ملكة من الجنوب، خالف تعرف، الخير ينتصر أحيانا، والله ما أنا ساكت، ألف ليلة وليلة، التمام، ميم تربيع، كل ده كان ليه، شباب طاقق جدا، آمال وأقدار، موال الحب والغضب، حرث الدنيا، الجانب الآخر، طيور النورس”.

له العديد من الأفلام السينمائية منهم:

“صرخة نملة، الديكتاتور، كاريوكي، في محطة مصر، خيال العاشق، رجال بلا ثمن، خلي بالك من عزوز، مجانين على الطريق، شاويش نص الليل، مجرم رغم أنفه، نص دسته مجانين، الطعنة، دورية نص الليل، الداهية، إلى من يهمه الأمر، رجب الوحش، قضية عم أحمد، صاحب الإدارة بواب العمارة، إنهم يقتلون الشرفاء، الطماعين، البرنس، غريب ولد عجيب، المتشردان، حسن بيه الغلبان”.

وشارك في العديد من المسرحيات منهم:

“أسعد سعيد في العالم، ريا وسكينة في مارينا، رقص الديوك، على قشر موز، رصاصة في الكلب لولو، نقول إيه، شغال آخر زمن، ليلة مزيكا، خمس نجوم، أزمة حمزة، هات وخد، عمدة الحلاقين، المتزوجون، البلابيشي، من يضحك اخيرا، دبابيس، سك على بناتك، حاول تفهم يا ذكي، من أجل حفنة نساء، حاجه تلخبط، لعب عيال أوي، مصيدة المجانين، حالة طوارئ، جنان في جنان، في بيتنا حسنين”.

كما أنه شارك في العديد من الأعمال الأخرى بين الفوازير والأفلام القصيرة والمسلسلات الإذاعية ومن هذه الأعمال:

“حمزة وفتحية علي، العيال أتجننت، وبكرة ياما نشوف، مين ولا مين، جيران الهنا، ضيف الشرف، عالم ورق ورق ورق، السايس، فطوطة، خروف رؤوف، بلاغ كاذب، حكاية مغاوري، الشيخ شيخة، يوميات امرأة عاملة، البحث عن شمندل، أوعى لعقلك”.

ورحل عن عالمنا في يوم السبت، 8 يونيو لعام 2014 أثر أزمة قلبية أصابته بمنزله عن عمر يناهز ال76.

اطلب برنامج ويبو للمدارس والجامعات اطلب برنامج ويبو للمدارس والجامعات
error: Content is protected !!