تقاريرفن

“اكتشفها عز الدين ذو الفقار واشتهرت بعطف الأم”، سطور في ذكرى ميلاد زيزي البدراوي

✍️ أمنه أحمد إسماعيل

نجمة شهيرة بفنها، وبارعة بأدائها، قدمت أعمالًا فنية رائعة حد الدهشة خلال مشوراها الفني، حيث أنها كانت محترفة بدرجة لا يصدقها العقل في تجسيد دور الأم، وقد برزت موهبتها وحنيتها وعطفها في الأدوار التي قدمت فيهم دور الأم، وعلى الرغم من أنها لم تلد إلا أنها كانت رمز حقيقي لتجسيد دور الأمومة، في الكثير من أعمالها الفنية التي تعد مميزة في تاريخ الفن المصري والعربي.

أنها الفنانة الكبيرة “فدوى جميل عبد الله البيطار” الشهيرة في الوسط الفني باسم “زيزي البدراوي” ولدت في يوم 9 يونيو عام 1944 بمدينة القاهرة.

وفي عام 1957 بدأت مشوارها الفني بمشاركتها في العديد من الأعمال السينمائية بور سعيد، عواطف، حب حتى العبادة، إحنا التلامذة، أحلام البنات، أني أتهم، سجين الليل، أبو الليل، بلا دموع، المراهق الكبير، السبع بنات، يوم بلا غد، كلهم أولادي، قاضي الغرام، شفيقة القبطية، سلاسل من حرير، بين القصرين، عريس لأختي، طريق الشيطان، امرأة على الهامش، حكاية نص الليل، البنات والصيف، العمر أيام، آخر شقاوة، سكون العاصفة، تاكسي.

ويشار أن المخرج القدير “عز الدين ذو الفقار” هو من اكتشفها وقدمها لأداء دور في فيلمه الذي بعنوان “بور سعيد”، أما المخرج “حسن الإمام” أيضًا كان من مكتشفينها، فهو من أطلق عليها اسم “زيزي”، هذا الاسم الذي تحمله ابنتهُ.

ويذكر أنها تألقت بدور البطولة المطلقة مع كلًا النجوم الكبار في الزمن الجميل وهم “العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ، أحمد رمزي، شكري سرحان”.

تميزت بمشاركتها في الكثير من الأعمال الدرامية الرائعة أشهرها مسلسل المال والبنون، بوابة الحلواني، حضرة المتهم أبي، نجمة الجماهير، ليالي الحلمية، حبيب الروح، الركين، حلم ابن السبيل، الصقر شاهين، قضية معالي الوزيرة، نقطة ضعف، نور القمر، وآخرهما” البيت” للمخرج عماد فؤاد والمؤلف ألبير مكرم وحسام حليم، نجمة الجماهير، وفريق العمل ضم العديد من النجوم أبرزهم  حنان مطاوع، طارق لطفي، زيزي البدراوي، شادي عبدالسلام، إيهاب فهمي، ألبير مكرم.

ويذمر أنها تميزت بأداء دور الأم في العديد من اعمالها الدرامية، أبرزهم “المال والبنون، شرخ في جدار الحب، نجمة الجماهير، ليالي الحلمية”.

ومن أشهر السهرات التلفزيونية تميزت بالمشاركة فيها سهرة تيجي تصيده، بيت سيء السمعة، أوقات مسروقة من الزمن، آنين الآشجار، المفقود، الحفل الأخير، مهما طال الزمن، وأيضا شاركت في كلًا المسرحيات الآتية “دنيا، شيء في صدري، أولادنا في لندن، هالو دوللي”.

تألقت بمشاركتها في العديد من المسلسلات الإذاعية أبرزها مسلسل أين تذهب أمي، شارع عماد الدين، عندما تغيب الشمس، لم يعد في قلبي حب، كلام سر.

أما عن حياتها الزوجية فقد تزوجت مرتين، الأولى من المخرج “عادل صادق” الذي تعرفت عليه في فيلم “حبي في القاهرة”، لم يستمر زواجهما طويلًا بل انفصلا.

أما التانية من المحامي “توفيق عبدالجليل” الذي عشقته بشدة، وقد انتهى زواجهم بطلاق، ولم يكتب الله لها الخلفة حتى فارقت الحياة.

وبتاريخ 31 من شهر يناير عام 2014 رحلت عن عالمنا النجمة “زيزي البدراوي” في مدينة القاهرة، بعد معاناة مع مرض السرطان والقلب والشلل الرعاش وضيق التنفس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظة لـ مجلة هافن HAVEN Magazine
Powered by Mohamed Hamed