الفن نيوز

في ذكرى ميلاد زهرة العلا تعرف على عدد زيجاتها وابنتها المخرجة.. سطور من حياتها

أمنه أحمد إسماعيل✍

بتاريخ هذا اليوم الموافق 10 يونيو يحل ذكرى ميلاد لؤلؤة جميلة تميزت ببريقها المدهش في الساحة الفنية، نجمة تسود ملامح وجهها الجمال الملفت، حيث أنها استطاعت أن تجعل التاريخ يسجل لها إبداعها في لوحة منقوشة بقلم مذهب على جدارن حائط الفن المصري، ذلك لأنها قدمت أدوار سينمائية شهيرة منذ بداية ظهورها حتى آخر لحظة لها في الوسط الفني، فهي واحدة من ألمع وأروع النجمات في العصر الذهبي الجميل.

فهي الفنانة القديرة “زهرة العلا محمد بكير رسمي” ولدت في يوم 10 يونيو عام 1934 بمدينة الإسكندرية، وحصلت على دبلوم معهد الفنون المسرحية.

انطلقت مسيرتها الفنية بمشاركتها في الكثير من الأعمال السينمائية المميزة أشهرها فيلم خدعني أبي، أنا بنت ناس، بنت الحتة، الشقيقان، مبكى العشاق، غرام في أغسطس، الزوج العازب، اللقاء الثاني، الست الناظرة، أشجع رجل في العالم، ابن الحتة، نشال رغم أنفه، بورسعيد، إسماعيل يس في البوليس، الوسادة الخالية، في بيتنا رجل، سر طاقية الإخفاء، حد السيف، رد قلبي، سيدة القصر، جميلة أبو حريد، دعاء الكروان.

وآخرهما فيلم “أرض أرض” الذي تم إنتاجه في عام 1998، من إخراج إسماعيل مراد، وتأليف سامي السيوي واسماعيل مراد، وبطولة العديد من النجوم من بينهم فاروق الفيشاوي، إلهام شاهين، أشرف عبد الباقي، حسن حسني.

يشار أنها انتقلت مع عائلتها من مدينة المحلة الكبرى التي تقع في محافظة الغربية إلى مدينة الإسكندرية، ومن ثم بدأت تتتلمذ على يد الفنان والمخرج الكبير يوسف شاهين، حيث أنها عملت معهُ في المسرح الخاص به، وذلك قبل دخولها عالم الفن.

شاركت في الكثير من الأعمال الدرامية الرائعة أبرزها مسلسل إني راحلة، على هامش السيرة، شهيد كربلاء، جواز البنات، بنت الحتة، الوهم، عصفور من الشرق، مفتش المباحث، متاعب المهنة، للأزواج فقط، الضيف الثقيل، اعمدة منتصف الليل، لعبة المصير، إني راحلة، أم العروسة، لقيطة، على هامش السيرة، أيها الحب لا تهجرني، السوار القاتل،  لعبة القدر، فارس الأحلام، طائر الأحلام، محمد رسول الله ج1، العجوز والدنيا وأنا، الخبايا، وفيه ناس طيبين،زهرة العلا، صلاح ذو الفقار، حسين الصيفي، منال حسين الصيفي، أمنه أحمد إسماعيل وتاه الطريق، هو وهي، رحلة السيد أبو العلا البشري، الحب وأشياء أخرى، كوم الدكة.

يذكر أنها قدمت أدوار فنية مذهلة، حيث أنها جسدت دور الأم في الكثير من الأعمال السينمائية والدرامية، كما أنها جسدت دورًا شهيرة لازال راسخ في أذهان الجميع، وذلك في فيلم “دعاء الكروان”، حيث أطلق عليها الجمهور لقب “هنادي” أحد جميلات السينما المصرية.

ومن أشهر المسرحيات التي شاركت بهم مسرحية أولاد الفقراء، خميس الحادي عشر، أنا عايزة مليونير، صفقة مع الشيطان، الأرانب، حواء الساعة 12، غراميات عفيفي، مين ضحك على مين، الغبي وأنا، عشرة على باب الوزير، أربع مواقف مجنونة، أنا وبابا والقطة.

تألقت بمشاركتها في عدد لابأس من المسلسلات الإذاعية أشهرها مسلسل في بيتنا رجل، صيف حار جدًا، لن أعيش في جلباب أبي، وفي فوازير “عجايب صندوق الدنيا”.

أما عن حياتها الزوجية فقد تزوجت 4 مرات، مرتين من أقاربها بالعائلة، والثالثة من الفنان الكبير “صلاح ذو الفقار”، استمر زواجهم عامًا واحد من ثم انفصلا، أما الرابعة والأخيرة من المخرج القدير “حسين الصيفي”، وانجبت منهُ ابنتان وهم “أمل، والمخرجة منال”.

توفت النجمة “زهرة العلا” في يوم 18 ديسمبر عام 2013، وذلك عن عمر يناهز 79عامًا، ومن ناحية أخرى فقد كانت الفترة الأخيرة من حياتها تعاني من الشلل الذي أجبرها أن تلزم البقاء الدائم في المنزل، وهذا الشيء منعها من أن تحضر يوم حفل عيد الأم الذي كان قد أقيم في عام 2010، حيث كانت هناك جوائز قيمة يتم تقديمها للنجمات من قبل مركز “الكاثوليكي”، وهذا الأمر جعلهم يمنحونها درع العطاء تقديرًا لجهودها طيلة السنوات الماضية، وقد قدم إليها هذا الدرع الأب بطرس دانيل في بادرة إنسانية جميلة ومميزة في منزلها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظة لـ مجلة هافن HAVEN Magazine
Powered by Mohamed Hamed