زمن الفن الجميلفن

في ذكرى ميلاد نجاح الموجي ابنته إعلامية مشهورة وسيدي المرعب أنهى حياته.. سطور في حياته

نور سيد

تحل اليوم الجمعة الموافق 11 من شهر يونيو ذكرى ميلاد النجم الكوميدي الراحل نجاح الموجي، الذي تربع علي عرش الكوميديا، صاحب أشهر أغنية في الوسط الفني التي مازالت وستزال نسمعها ونرددها في أذهاننا حتى ذلك الوقت أغنية “اتفضل من غير مطرود” وبالرغم من مرور 23 عامًا على رحيل الفنان نجاح الموجي إلا أنه لا يزال موجود في قلوبنا جميعًا ليترك بصمة فنية لنا تتوارثها الأجيال.

ولد الفنان الراحل نجاح الموجي في يوم 11 من شهر يونيو عام 1945 في قرية ميت الكرماء بمحافظة الدقهلية، واسمه الحقيقي عبد المعطي محمد الموجي وهو اسم شقيقة الذي كان يقوم بدعمه وحصل على درجة البكالوريوس من المعهد العالي للخدمة الاجتماعية، ولم يترك الموجي وظيفته في هذا المجال نهائيًا إلى جانب عمله في مجال الفن حتى وصل إلى درجة وكيل وزارة.

كان الفنان القدير الموجي قد بدأ حياته الفنية مع فرقة ثلاثي أضواء المسرح وذلك في أواخر الستينات، بعدها انطلق الموجي وتألق في سماء الفن والتمثيل.

وبعد دخوله إلى عالم الفن واجه نجاح الموجي العديد من الأزمات الفنّية منها التصريحات التي أطلقها ضد الحزب الوطني وذلك أثناء مشاركته في فيلم التحويلة، كما أنه خرج عن النص في مسرحية ملك الشحاتين فقامت الرقابة وقتها بسحب الترخيص منه، وبعد نجاح أغنيته الشهيرة “اتفضل من غير مطرود”قام الموجي بطرح ألبوم جديد لكن الرقابة قامت برفض طرح هذا الألبوم.

ومن أهم أعمال الفنان الراحل نجاح الموجي السينمائية فيلم طأطأ وريكا وكاظم بك، قليل من الحب كثير من العنف، البحر بيضحك ليه، عائلة مشاغبة جدا، أيام الغضب، اغتصاب، التحويلة، الحب في ظروف صعبة، صاحب الإدارة، بواب العمارة، مغاورى في الكلية، النساء، مدافن مفروشة للإيجار.

وأيضًا من أهم المسرحيات التي مازالت خالدة في أذهاننا مسرحية المتزوجون، 10 على باب الوزير، خد الفلوس وأجري وغيرهم.

أما عن حياة الفنان الراحل نجاح الموجي الشخصية فتزوج سيدة من خارج الوسط الفني واسمها عائشة فريد عوض، وانجب منها ابنتان وهم الإعلامية أيتن الموجي وشيماء.

ورحل الفنان نجاح الموجي عن عالمنا في يوم الجمعة الموافق 25 من شهر سبتمبر عام 1998 في القاهرة، عن عمر يناهز 53 عامًا، وذلك إثر إصابته بأزمة قلبية مفاجأة بعد عودته إلى منزله من المسرح، حيث كان يقوم بدوره في مسرحية سيدي المرعب.

اطلب برنامج ويبو للمدارس والجامعات اطلب برنامج ويبو للمدارس والجامعات
error: Content is protected !!