زمن الفن الجميلفن

في ذكرى وفاة اللمضة “إكرام عزو” الطفلة العبقرية التي حمل اسمها عمل سينمائي شهير.. سطور من حياتها

أمنه أحمد إسماعيل

بتاريخ هذا اليوم الموافق 13 يونيو يحل ذكرى وفاة طفلة المعجزة العبقرية التي رسمت الإبتسامة على وجوه الجماهير في العصر الذهبي الجميل، وقدمت أدوار كوميدية في طفولتها بشكل لا يصدقهُ العقل، حيث أنها جعلت الجميع يتعجب من قوة ذكائها وحضورها على الساحة الفنية، فقد كانت نجمة تضيء المكان الذي تجسد فيه عملها.

وعلى الرغم من أن رصيدها الفني يوجد به 23 عملًا فني فقط، إلا أنها استطاعت أن تجعل التاريخ يسجل اسمها في قائمة المبدعين الذين لهم مكانة عظيمة في الفن العربي، فهي حاملة لقب “اللمضة”.

فإنها الفنانة المتألقة “إكرام عزو” بدأت مسيرتها الفنية في عام 1959 بمشاركتها في الكثير من الأعمال السينمائية المميزة أولها فيلم “من أجل حبي” للمخرج كمال الشيخ، والمؤلف محمد عثمان، وبطولة كل من فريد الأطرش، ماجدة، ليلى فوزي، محمود المليجي، عبد الحليم نصر، محمود المليجي، محمد رضا، آمال زايد، قدرية كامل، إكرام عزو.

كما تألقت بالمشاركة في كلًا الأفلام السينمائية الآتية “المرأة المجهولة، بين السما والأرض، الفانوس السحري،  العملاق، الرباط المقدس، البنات والصيف، موعد مع الماضي، لا تذكريني، غدا يوم آخر، السبع بنات،  يوم الحساب، هذا الرجل أحبه، امرأة في دوامة، اللص والكلاب، عائلة زيزي، زوجة ليوم واحد، بطل للنهاية، امرأة على الهامش، شباب وحب ومرح، الرسالة الأخيرة، الزوج العازب”.

وأبهرت كبار النجوم بأدائها أمامهم، فقد قدمت دور “سمير صغيرا” ابنة الفنانة شادية في فيلم “المرأة المجهولة”، وغنت أغنية “ست الحبايب”، وشخصية “سمسم” التي قدمتها في فيلم “من أجل حبي”، ولم يقتصر هذا التألق والإبداع في كلًا الفيلمين بل أبدعت في العمل مع النجم الكبير إسماعيل ياسين بفيلم “الفانوس السحري” فقد كانت هي صاحبة الفانوس.

ولكي لا ننسى فقد احترفت المهنة وكسبت شهرتها الفنية من خلال فيلم “عائلة زيزي” هذا العمل السينمائي الذي حمل اسمها في الطفولة، فقد اشتركت في البطولة مع كلًا الفنانين “أحمد رمزي، عدلي كاسب، فؤاد المهندس”.

تميزت بأدائها في المسلسلين “المانشيت الأحمر، عواصف”، ومن ناحية أخرى فإنها اعتزلت الفن بعد أن حققت شهرة واسعة في الوسط الفني، فقد كانت مطلوبة بشدة من قبل المنتجين للعمل معهم، لكنها رفضت ذلك والتحقت للدراسة بمعهد البالية، ومن ثم تزوجت وانتقلت للعيش في الإمارات.

أما عن حياتها الزوجية فهي متزوجة من الدكتور الكبير سمير الصاوي، ولديهما أبناء وهم “إبراهيم، نورهان، أحمد”.

رحلت عن عالمنا الفنانة “إكرام عزو” في يوم 13 يونيو عام 2001 في دولة الإمارات العربية المتحدة، بعد أن قامت بإجراء عملية جراحية في القلب، وذلك عن عمر يناهز 45 عامًا.

ويذكر أنها قبل رحيلها بشهرين قامت بأداء فريضة الحج في دولة السعودية، ومن ثم سافرت للإمارات وشغلت وظيفة “أستاذة” في المدرسة.

اطلب برنامج ويبو للمدارس والجامعات اطلب برنامج ويبو للمدارس والجامعات
error: Content is protected !!