الفن نيوز

في ذكرى ميلاده.. تعرف على حياة الراحل حسن مصطفى

مريم فاروق

اليوم هو ذكرى ميلاد الراحل القدير حسن مصطفىالناظر”، حسن مصطفى إسماعيل ولد في القاهره  26 يونيو 1933 وحصل على دبلوم المعهد العالي للفنون المسرحية وتخرج فيها عام 1957.

يعد إحدي علامات المسرح الكوميدي بدأ المسرح من أول السلم إلى أن ارتقى ووصل إلى أعلى درجاته، عمل في فرقة إسماعيل يس والفنانين المتحدين ومسارح التليفزيون ومن أهم أعماله من المسرحيات: “مسرحية مدرسة المشاغبين والعيال كبرت، والكدابين قوي”.

كما كانت مشاركته سينمائيًا أضافت الكثير للسينما المصرية فمن ضمن أفلامه “الزواج على الطريقة الحديثة، عفريت مراتي، نص ساعة جواز، أضواء المدينة، يوميات نائب في الأرياف، نار الشوق، فيفا زلاطا، مولد يا دنيا، مرجان أحمد مرجان، حسن ومرقص، الدادة دودي.

ومن مسلسلاته أيضًا: بكيزة وزغلول، رأفت الهجان، “يوميات ونيس” الجزء الخامس والسادس، عباس الأبيض في اليوم الأسود، يتربى في عزو، ملح الأرض، العميل 1001، شيخ العرب همام، البخيل وأنا، رجل آيل للسقوط.

تزوج من الفنانة ميمي جمال في يوم 26 يونيو 1966 وأنجب منها ابنتان.

تعتبر أقدم الفنانات العربيات المستمرات حتى الآن، حيث كانت بدايتها الفنية من خلال فيلم المستهترة عام 1953، وسنوات عملها السينمائي تجاوزت 67 عامًا.

وهي الفنانة الأكثر حضورًا في تاريخ السينما والتلفزيون العربي بحصيلة 490 عملًا فنيًا، كما أنها تحتل المرتبة الثانية بالمشاركة مع صبري عبد المنعم وحسن حسني وخلف محمود المليجي في الممثلين الأكثر حضورًا في تاريخ المسرح والسينما، والتلفزيون العربي، في يوم 30 يناير 2021 أعلنت الفنانة ميمي جمال إعتزالها التمثيل.

وتوفى عن عمر يناهز 82 عامًا بعد تعرضه لأزمة صحية لمدة أسبوعين قبل وفاته صباح يوم الثلاثاء 19 مايو 2015.

اطلب برنامج ويبو للمدارس والجامعات اطلب برنامج ويبو للمدارس والجامعات
error: Content is protected !!