الفن نيوز

في عيد ميلاد “خيري بشارة” أعمال قدمها تحفر في الذكرة

كتبت: مها صابر راشد

يحتفل اليوم المخرج “خيري بشارة ” بعيد ميلاده، ولد خيري بشارة يوم 30 يونيو عام 1947، ولد خيري بطنطا ثم إنتقل إلى القاهرة وعمره خمس سنوات بحي شبرا ونشأ بها، والتحق بالثانوية بالقاهرة، ثم التحق بمعهد الفنون المسرحية قسم إخراج عام 1967، وعمل كمساعد مخرج ثم بعدها سافر إلى بولندا ثم التقى هناك بزوجته مونيكا وتزوج عام 1969.

وعاد إلى مصر لأستكمال العمل في منصب مدير مساعد، وقام بتدريس التمثيل والكتابة، وقدم الكثير من الأفلام القصيرة والوثائقية وكان أول أفلامه، “الأقدار الدامية”، وله أعمال عديدة من أفلام الدراما الاجتماعية، وحصل على العديد من الجوائز العالمية والمحلية.

الأفلام التي قام بإخراجها، “يوميات نائب في الأرياف، العوامة رقم 70، يوم مر ويوم حلو، كابوريا، الطوق والأسورة، رغبة متوحشة، أمريكا شيكا بيكا، إشارة مرور، حرف الفراولة، قشرة البندق، ليلة على القمر”.

المسلسلات التي قام بإخراجها، “مسألة مبدأ، ملح الأرض، الفريسة والصياد، الهروب من الغرب، ريش نعام، بنت اسمها ذات، الزوجة الثانية، الطوفان”.

ومن أعماله في الأفلام “الوثائقية،”حديث القرية، تنوير، طائر النورس، صائد الدبابات”.

كما حصل على العديد من الجوائز منها “الجائزة الذهبية، جائزة الفكر التي حصل عليها بعد إخراج فيلمه الوثائقي، “صائد الدبابات”، جائزة الإخراج والسيناريو، جائزة المركز السمعي البصري الكاثوليكي، جائزة السيناريو والإخراج، جائزة الدولة التشجيعية في الفنون.

وعام 1996 قام خيري بشارة باعتزال الإخراج، وخيري كان في قمة نجاحه وكان المخرج الأعلى أجرا في مصر وله العديد من الأفلام والمسلسلات ولكن كل هذا لن يمنعه عن إتخاذ قراره وقرر الإبتعاد.

عام 2012 قرر بشارة العودة إلى السينما.

والجدير بالذكر أن خيري قام بالتدريس لطلبة المعهد العالي للفنون المسرحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

جميع الحقوق محفوظة لـ مجلة هافن HAVEN Magazine
Powered by Mohamed Hamed
error: Content is protected !!