مقالات

مرض الاكتئاب

سامية مصطفى

نُصِحَ يومًا بمعرفة شيءٍ ما عن كل شيء ودراية كل شيء عن شيءٍ ما لذلك سنتحدثُ اليوم عن إحدى الأمراض النفسية الخطيرة والمُنتشِرة بكثرةِ وهو الاكتئاب، سنتناول الحديث عنه بشيءٍ من التفصيل من جميعِ جوانبهِ.

الكثير من البشر يُعانونَ من الاكتئاب وهو اضطراب مزاجي يُعاني فيه الشخص من الشعور الدائم بالحُزن والمشاعر السلبية، وعادةً ما يفقد الشخص اهتمامه تجاه الأشياء التي يستمتع فيها، كما أنه أحد أكثر الاضطرابات النفسية شيوعًا حيثُ تُقدِر منظمة الصحة العالمية عدد المُصابينَ بالاكتئاب حولَ العالم بقرابة ثلاثُ مائة مليون شخص وبوجهٍ عام قد يُصيب المرض النساء بشكلٍ أكبر من الرجال.

ويُصنف ضمن الاضطرابات النفسية التي تتسم بخلل في المزاج، يتم التشخيص وفقًا للأعراض التي تؤثر بشكل رئيسي على المجال العاطفي مثل: الحُزن الدائِم والرغبة في البُكاء والتهيُج وتعكُر المزاج والقلق، قد يُعانون أيضًا من فُقدان الشهية أو الإفراط في الأكل وانخفاض مُعدل التركيز وتذكُر التفاصيل والتردّد والاضطراب والشعور بعد احترام الذات أو بالذنب أو باليأس وفُقدان الحماس والاهتمام بالعمل والحياة الاجتماعية وبالنشاطات المُعتادة، أهم ما يُميز الاكتئاب هو الانخفاض التدريجي أو الحاد والمُتسارع أحيانًا في المزاج والنفور من الأنشطة.

قد لا تكون الكآبة بالضرورة اضطرابًا نفسيًا، بل رد فعل طبيعي لأحداث حياتية وبيئية كالإجهاد النفسي والاجتماعي وسوء النظام الغذائي والخمول البدني والسمنة والتدخين وأمراض اللثة ونقص ڤيتامين (د)، أو فُقدان شخص عزيز، أو مشاعر سلبية مُعينة مُستمدة من خيبة أمل عاطفية.

كما يُمكن أن يكون الاكتئاب من أعراض بعض الأمراض الجسدية أو أحد الأثار الجانبية لبعض الأدوية، الاكتئاب مُتعدد العوامل فقد تؤثر العوامل البيولوچية والچينية والنفسية والاجتماعية.

إن أسباب اضطرابات الاكتئاب مُعقدة وغير مفهومة وإلى الآن هي مفهومة بشكل جزئي فقط، توصل العلماء لاكتشاف تغيرات تطرأ على المواد الكيميائية في الدماغ وعلى مستوى بعض الهرمونات بالجسم، علاوةً على ذلك، وجدوا بعض الإثباتات التي تؤكد أن الأشخاص الذين يملكون چينات معينة يتعرضون للاكتئاب أكثر من غيرهم، التأثيرات البيولوچية كوراثة التوتر الإنفعالي والظروف الأليمة، الحرمان وفُقدان الحب والمُساندة العاطفية، الصراعات اللاشعورية، الإحباط والفشل وخيبة الأمل والكبت والقلق، الوحدة، الشيخوخة، التربية الخاطئة.

كما أن الكآبة تصاحب العديد من المتلازمات النفسية كعارض أساسي والتي تشتمل على:
_ الاكتئاب الأساسي (الاكتئاب السريري): ويكون عندما يُعاني الشخص من الكآبة ويفقد المُتعة والاهتمام في أغلب النشاطات لأكثر من أسبوعين.
_ الاكتئاب الجزئي: وهو اضطراب مزاجي أقل حدة من الاكتئاب السريري ولكنه يدوم لمدة أطول قد تصل لعدة سنوات.
_ الاكتئاب الشديد: يأتي على شكل نوبة أو نوبات من الاكتئاب فقط، قد يصاحبه أعراض ذهنية كالهلاوس.
يجب أن تعرف أنه لا يُمكن مُعالجة العقل بعيدًا عن مُعالجة الروح والنفس وقد يستغرق علاج المُشكلات وقتًا فلا يوجد حلول فورية لها، هُناك عدة طُرق لعلاج الاكتئاب سنذكُرها الآن:
_ العلاج الذاتي.
_ العلاج الاجتماعي (الاستشارة النفسية، العقاقير، علاج بالصدمة الكهربائية، علاج بالضوء).

لا شك أن الإنسان مُعرض دائمًا للمرض ولكن يُمكنه تفادي المرض عن طريق الوقاية وسعيه على محو التفكير السلبي من عقلِه ومنع التوتر والتعايُش مع الأحزان لأنها الحياة كما خلقها الله هُناك أحزان يُساويها قدرٌ من الأفراح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

جميع الحقوق محفوظة لـ مجلة هافن HAVEN Magazine
Powered by Mohamed Hamed
error: Content is protected !!