أخبار

إعلان إثيوبيا عن توقيع اتفاقية تعاون عسكري مع روسيا لتعزيز قدرات الجيش الأثيوبي

✍️ رحمة خميس

صرحت اليوم وزارة الدفاع الإثيوبية، الإثنين، عن فعاليات الاجتماع المشترك 11 للتعاون التقني العسكري بين إثيوبيا وروسيا، حيث أعلنت عن توقيع اتفاقية التعاون العسكري مع روسيا.

وأعربت “مارثا لويجي”، وزيرة الدفاع الإثيوبية، عن ترحيبها بالتعاون وقالت إن الاتفاقية الحالية سوف تعزز الصداقة طويلة الأمد بين البلدين، وتمكنهما من العمل بشكل أوثق، وفقًا لما نقلته وكالة الأنباء الإثيوبية.

وأضافت “لويجي” أن الإتفاق بين إثيوبيا وروسيا محوري لتقوية قدرة الجيش بالمعرفة والمهارات التكنولوجية.

وعلى الجانب الآخر استمر الاجتماع ثلاثة أيام لتعزيز التعاون العسكري، ولتنفيذ الإتفاقات التي تم التوصل إليها في الدورة العاشرة من الاجتماعات المشتركة بين البلدين.

حيث إن الاجتماع حضره مسؤولون من مختلف الإدارات الفنية للقوات المسلحة الروسية والأثيوبية، وممثلو وزارتي الدفاع الروسية والأثيوبية، واستعرض الأنشطة التي تم الأخذ بها بعد النسخة العاشرة من المنتدى ليتم تحديد التوجيهات المستقبلية بين البلدين.

كما أشادت “لويجي” بالعلاقات مع روسيا، وقالت إن البلدين تربطهما علاقات تاريخية قوية منذ عام 1906 في مختلف المجالات خاصة الدبلوماسية والعسكرية.

وعبرت عن شكر وتقدير بلادها لروسيا لموقفها الداعم لإثيوبيا في عملية إنفاذ القانون في إقليم تجراي والذي اعتبرته موسكو شأنًا داخليًا.

وإن روسيا ساندت إثيوبيا في العديد من المواقف منها الانتخابات العامة السادسة الشهر الماضي، وفي ملف سد النهضة الإثيوبي، وقضايا وطنية أخرى.

ومن الجانب الروسي أعرب نائب مدير التعاون الفني العسكري في روسيا، تشونشوك أناتولي، أن البلدين تربطهما صداقة طويلة الأمد، مؤكدًا أن المنتدى سيعزز هذه العلاقات في مختلف المجالات وخاصة العسكرية، وأضاف خلال كلمته بالمنتدى إلى أن العديد من قوات الدفاع الإثيوبية تلقوا تدريبات في روسيا.

وأشارت “لويجي” إلى أن مؤسسة صناعة الدفاع وشركة دجن للطيران يعملان معًا في المنتدى، للاستفادة من الخبرات الروسية لتعزيز القدرة التكنولوجية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظة لـ مجلة هافن HAVEN Magazine
Powered by Mohamed Hamed
error: Content is protected !!