أخبار

الصين: فشل أمريكا في تحقيق السلام جعلنا ندعم استقلال أفغانستان كدولة تنتهج سياسة إسلامية معتدلة

✍️ رحمة خميس

صرحت الصين اليوم، أن أمريكا فشلت في تحقيق السلام بأفغانستان بعدما شنت حربًا عليها استمرت 20 عامًا، مؤكدة على دعمها لأفغانستان كدولة مستقلة ومحايدة، لها نهجها وسياستها الإسلامية معتدلة.

حيث صرح وزير الخارجية الصيني، “وانج يي”، أن بلاده تركز اهتمامها بشكل كبير بالتعاون الإستراتيجي بين الصين وأفغانستان، والصين مستعدة للعمل على ذلك والتحضير لاتصالات بين البلدين وإرسال إشارة إيجابية إلى العالم الخارجي في مساندة أفغانستان.

وأوضح “وانج” أن خروج القوات الأمريكية وقوات الناتو من أفغانستان المتسرع، تسبب في تصعيد التوترات وزيادة نطاق الحرب بأفغانستان، كما أدى تسوية القضية الأفغانية إلى طرق عدة.

وذكر “وانج” أيضًا أن الصين تؤيد إقامة هيكل سياسي شامل في أفغانستان من خلال الحوار، الذى يقوم على مبدأ “عملية يقودها الأفغان ويمتلكها الأفغان”.

وشدد “وانج” على أن بكين تدعم أفغانستان في مكافحة الإرهاب الواقع عليها وتحقيق الود والسلام مع جميع جيرانها، وقال أن المهمة العاجلة التي يجب أن تقوم بها الصين، هي تجنب نشوب حرب أهلية.

كما سيتم استئناف المفاوضات بين الأطراف الأفغانية، وسيتم السعي لوضع خطة مصالحة سياسية لمنع القوى الإرهابية من استغلال الوضع في أفغانستان.

وأكد “وانج” على أن الصين لم تتدخل أبدًا في شؤون أفغانستان الداخلية، وأن الجانب الصيني سيظل يحترم استقلال أفغانستان، ويؤمن بأن الشعب الأفغاني قادر على حكم بلاده بشكل جيد.

حيث أن الجانب الصيني على أتم استعداده لتسهيل عقد المحادثات بين الأطراف الأفغانية في الصين، والمساهمة في التسوية السياسية للقضية الأفغانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظة لـ مجلة هافن HAVEN Magazine
Powered by Mohamed Hamed
error: Content is protected !!