مقالات

المعادي

مروة حجاب

هي أحب بقاع الأرض إلى قلبي، فيها ولدت وحبوت، وخطوت أولى خطواتي في شوارعها، تحت ظلال أشجارها الوارفة التى تتزين لتبدو كحسناء في ليلة عرسها.

أحفظ عن ظهر قلب أين تقع الأكشاك وبائعي الورد في كل ميدان، ولا تكاد تفارق عينيّ ابتسامتهم في وجه المارة كل صباح.

ليس هذا فحسب، بل تعرفني أشجاري المفضلة في كل شارع، وأعرف متى تزدان كل منها بالأزهار، وأعلم أين توجد مثيلتها -إن وجدت- في أماكن أخرى، حتى يتعجب أصدقائي حين أطلعهم على تلك الأسرار.

حفرت في قلبي -قبل ذاكرتي- كيف تتساقط الأوراق والأزهار على جانبي الطريق في كل موسم، لتبدو كمشهدٍ رومانسي في أحد الأفلام، أجول في الطرقات لأتنفس عبيرها، وكأني بطلة إحدي الروايات الخالدة.

حيثما وليت وجهي أرى فيضًا من الذكريات، أراني طفلة تتقافز وتضحك في جذل، وتركب دراجتها بين أشجار عتيقة تحف الشوارع الهادئة، التى يحيطها معمارٌ أصيل تجاوز المائة عام، بين أعلام دول كثيرة ترفعها مختلف السفارات في أبدع سيمفونية، وكأنما قدر أن يجتمع العالم في هذه البقعة، فتستشعر أنه لا حاجة لك بما سواها وقد اجتمعت الدنيا بين يديك وأمام عينيك.

تراها فتسبّح باسم المبدع، فهي جنة الله في أرضه. لعلّه حبانا إياها ليضرب لنا مثلًا عن نعيم الآخرة، فلا أنفك أدعوه أن تكون هي جنتي حين ألقاه.

المعادي هي قطعة من القلب قد شغفتنا حبًّا، أكاد من فرط جمالها أذوب، ولا تسعني الكلمات في وصفها فالصمت في حرم الجمال جمال.

لا عجب إذًا أن يقشعرّ بدني حين تشدوا جارة القمر بأحلى الألحان لتقول “كتب النيل على شطّه قصصًا بالحبّ تلتهب”، حيث تتراءى لي صورة غروب الشمس على صفحة النيل عند شاطئ المعادي.

إن سألت أبناءها عن سكناها لقالوا: “لا نسكنها، وإنما تسكننا”، فهي تسكن الروح. نعرف بعضنا وإن جهلنا أسماءنا وملامحنا؛ لأننا نبصرها في أرواحنا.
كذب من ادعى أن المعادي مجرد “حيٌّ مميز”، بل هي وطن في قلب الوطن.

أغفو على حلم جميل عن وطني؛ لأستيقظ على كابوس هدم بضعةٍ منه ومني!
فاستعيذ بالله من هول ما رأيت، وأدعوه أن يحفظ لي وطني.

‫2 تعليقات

  1. انا عشقت المعادي من كلماتها حسستني ان المعادي مش منطقة دي كان حي ام حنونة بتتجمل بأجمل الصفات جنة صغيرة في الارض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظة لـ مجلة هافن HAVEN Magazine
Powered by Mohamed Hamed
error: Content is protected !!