الفن نيوزفن

في عيد ميلادها… تعرف على مشوار منة شلبي الفني من “العاصفة” حتى “ليه لا؟! 2”

ياسر خالد✍️

هي نجمة أسطورية بكل ما تحمله الكلمة من معنى، تألقت ولفتت الأنظار إليها منذ أول أدوارها، حتى باتت ماركة مسجلة لكل عمل فني تقدمه، فهي تملك الموهوبة والقبول الإلهي الذي مكنها من الوصول إلى وجدان وعقل المتلقي بكل سهولة.

استطاعت أن تبهر جمهورها في كل دور قدمته، فأصبح المشاهد ينتظر كل جديد ستقدمه له، قادرة على تقديم جميع الأدوار الطيبة، الشريرة، الكوميدية وغيرها، بمنتهى البراعة والقوة.

حفرت لنفسها مكانة في قلوب جمهورها، بفضل حسن انتقائها لأدوارها وأعمالها وحرصها الدائم على تقديم كل ما يرتقي بوجدانهم، إلى جانب حرصها أيضا على تقديم مشكلات اجتماعية تخص كل طبقات المجتمع.

إنها النجمة المتألقة منة شلبي، التي تحتفل اليوم 22 يوليو بعيد ميلادها، والتي سنتعرف من خلال التقرير التالي على مشوارها الفني.

البداية الفنية:

تنتمي منة شلبي لأسرة فنية فوالدتها هي الراقصة المعتزلة زيزي مصطفى ووالدها هو رجل الأعمال هشام شلبي، اعتزلت والدتها الرقص الشرقي في بداية التسعينيات من القرن الماضي، حرصا على مشاعر ابنتها.

بدأت موهبة منة في الظهور في مرحلة باكرة من عمرها، إذ كانت تطل من خلال شاشة التليفزيون عبر البرامج والفوازير، حتى اكتشفتها الفنانة القديرة سميحة أيوب وقدمتها من خلال مسلسل “سلمى يا سلامة”، ليستقطبها المخرج خالد يوسف ويقدمها من خلال دور إحدى الطالبات في فيلم “العاصفة” عام 2000، الذي يعد أول دور سينمائي لها.

شاركت منة في العام التالي بدور “شاكيرا” في مسلسل “حديث الصباح والمساء”، لتخطف الأنظار إليها بفضل موهبتها وتلقائيتها، ثم شاركت بعدها مع عملاق الإخراج رضوان الكاشف والراحل العظيم محمود عبد العزيز في فيلم “الساحر”، ليكون الفيلم شهادة ميلادها السينمائية.

عملان تليفزيونيان ثم تركيز على السينما:

قدمت منة في عام 2002 مسلسلين من أقوى المسلسلت الدرامية، وهما “أين قلبي” مع المبدعة يسرا و”لدواعي أمنية” مع النجم السينمائي الراحل كمال الشناوي، وقد حقق العملان نجاحًا كبيرًا، لتنطلق بعدها منة في السينما وتترك الدراما قليلا، فقدمت في عام 2003 فيلم “كلم ماما” مع النجمة المتميزة عبلة كامل وفيلم “أوعى وشك” مع أحمد رزق، أحمد عيد وحنان مطاوع، وقد حقق العملان نجاحًا كبيرًا، جعلها تتأنى في اختيارتها السينمائية والدرامية، حيث ابتعدت عن الدراما ولم تقدم سوى مسلسل واحدا عام 2003 وهو “البنات” للمخرج أحمد يحيى، لتبتعد عن الدراما لمدة ثلاث سنوات.

سكة الهلالي واللقاء مع عملاق الدراما العربية:

قدمت منة خلال الثلاث سنوات التي غابتهم عن الدراما مجموعة مميزة من الأعمال السينمائية، من أبرزهم فيلمين مع المخرج خالد يوسف، وهما “إنت عمري” مع النجمين هاني سلامة ونيللي كريم، و”ويجا” مع النجوم هاني سلامة، شريف منير، هند صبري ودوللي شاهين وقد لاقى العملان نجاحًا كبيرًا، لكنها رغم انشغالها بالسينما لم تنسَ الدراما التليفزيونية حيث عادت إليه من خلال مسلسل “سكة الهلالي” مع عملاق الدراما العربية يحيى الفخراني، لتقف أمام واحدًا من أنجح نجوم العالم العربي كبطلة مما يضع على عاتقها مسئولية كبيرة.

نجحت منة في تقديم دور نانسي في المسلسل، وكانت على قدر مسئولية الوقوف أمام نجم بحجم يحيى الفخراني، ليحقق المسلسل نجاحًا منقطع النظير ويكون ضمن أولويات المشاهد المصري والعربي خلال شهر رمضان لعام 2006.

بعد نجاح المسلسل ركزت منة أكثر على السينما وقدمت عددًا من الأعمال الناجحة فيها، ومنها “كده رضا” و “آسف على الإزعاج” لأحمد حلمي، وغيرها من الأعمال المميزة التي مهدت الطريق لها للعودة للدراما التليفزيونية من خلال مسلسل “حرب الجواسيس” عام 2009، الذي يمثل اقتحامها لعالم البطولة المطلقة في الدراما التليفزيونية.

“نيران صديقة” مرحلة النصج الفني:

يمثل مسلسل “نيران صديقة” نقلة حقيقية كبيرة في مشوار منة الدرامي، حيث قدمت عملًا مختلفًا عن السائد، أكدت من خلاله جدارتها بخوض البطولة المطلقة الثانية لها في عالم الدراما.

توالت بعد ذلك نجاحات منة فى الدراما والتليفزيون، حيث قدمت مسلسلات وأفلام مميزة، منها “حارة اليهود”، “واحة الغروب”، “الأصليين”، “تراب الماس”، “في كل أسبوع يوم جمعة” و “خيال مآتة”.

“ليه لا؟! 2”

كانت منة من أوائل الفنانين الذين التفتوا إلى أهمية المنصات الرقمية وأنها هي المستقبل، حيث قدمت مسلسل “في كل أسبوع يوم جمعة” مع النجم آسر ياسين وحقق نجاحًا كبيرًا، كما قدمت حلقة من مسلسل “نمرة 2” مع الفنان أحمد مالك.

لكنها تألقت بشدة وخطفت الأنظار بقوة من خلال دور ندى في مسلسل “ليه لا؟! 2″، الذي حقق نجاحًا باهرًا، وأصبح حديث الشارع المصري، بسبب أدائها المميز، والقضية التي يناقشها العمل وهي فكرة التبني والتكافل، مما جعل المشاهد ينجذب بشدة نحوها.

وتنتظر منة شلبي عرض فيلمها الجديد الذي يجمعها للمرة الأولى بالنجم محمد هنيدي، وهو فيلم “الإنس والنمس”، كما تنتظر عرض فيلمها الآخر “الجريمة”، الذي يمثل التعاون الثالث مع النجم أحمد عز بعد فيلمي “شباب تيك آوي” و”بدل فاقد”.

تستمر منة في رحلة إبداعها الفني، سواء سينمائيًا أو تليفزيونيًا، حيث تسعى دومًا لإمتاع المشاهد وتقديم كل ما هو جديد ومختلف بالنسبة له.

ونحن من خلال هذه السطور نتمنى لـ النجمة المتألقة منة شلبي عامًا سعيدًا حافلًا بالإبداعات الفنية.

اطلب برنامج ويبو للمدارس والجامعات اطلب برنامج ويبو للمدارس والجامعات
error: Content is protected !!