فن

تحت شعار “الفن ذاكرة الأمم” افتتاح الدورة الـ 42 من المعرض العام

✍️ دنيا جمال

قامت وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم بافتتاح الدورة ال42 من المعرض العام والتي تحمل شعار “الفن ذاكرة الأمم” التي ينظمها قطاع الفنون التشكيلية برئاسة الدكتور خالد سرور بقاعات قصر الفنون.

وكان ذلك بحضور الدكتور أحمد رفعت سليمان قوميسير عام المعرض ومجموعه من التشكيليين والنقاد والمهتمين.

وكانت قد قالت الدكتورة إيناس عبدالدايم أن المعرض العام يعد من أبرز الأحداث على خريطة الفعاليات الفنية المتخصصة باعتباره محفلًا لتلاقى الأجيال ومناسبة هامة تلقي الضوء على الظواهر التشكيلية المصرية المتفردة.

وكانت قد أشادت بثراء الأعمال المشاركة ومستواها الراقي الذي جسد التعددية والتنوع، وعبر عن المناخ الإبداعي في الوطن، وأن الحركة التشكيلية تعد جزءً أصيلًا من تكوين الثقافة المصرية.

وأشارت الى أهمية الفنون التشكيلية في تكوين الشخصية وتنمية المهارات والارتقاء بالوجدان.كما قال الدكتور خالد سرور أن المعرض العام يعكس المكانة الرائدة للتشكيل المصري منذ أقدم العصور.

وأضاف أنه من خلاله يثبت الفنانون قدراتهم على تقديم أعمالهم الابداعية في ظروف استثنائية وهذا يعد الحدث الأهم في رصد المشهد المصري المُعبر عن آمال وطموحات وروح الثقافة المصرية، مشيرًا إلى إنه بمثابة ساحة عرض رحبة باعتباره محفلًا للجمال تترقبه وتنتظره الساحة التشكيلية المصرية كل عام وأنه يمثل ساحة فنية للتجارب وتبادل الخبرات.

يذكر أن الدورة 42 من المعرض العام تستمر حتى 30 أغسطس الجاري وتكرم 4 فنانين هم محيي الدين حسين، اسم الراحل صبري عبد الغني، اسم الراحل سامح البناني، اسم الراحل أحمد جاد.

ويشارك بها 287 فنانا بـ353 عملًا فنيًا تجسد العديد من المجالات الإبداعية والاتجاهات الفنية في مختلف فروع الفن التشكيلي منها “التصوير- التصوير جدارى- التصوير الضوئى- الخزف- النحت – الجرافيك- الفيديو آرت- الجرافيك- التجهيز فى الفراغ”.

كما أنه من المقرر أن تكون مواعيد العمل المتاحة لاستقبال الجمهور خلال أيام المعرض على فترتين من الساعة 9 صباحًا إلى 2 ظهرًا، ومن 5 إلى 9 مساءً عدا يوم الجمعة.

كما أن الدكتورة ايناس عبد الدايم وزيرة الثقافة كانت قد اعتمدت برنامج فعاليات الدورة الـ 29 من مهرجان قلعة صلاح الدين الدولى للموسيقى والغناء بعد توقفه العام الماضى بسبب جائحة كورونا والذى تنظمه وزارة الثقافة ممثلة فى دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور مجدى صابر بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار ويشرف على برنامجه الدكتور خالد داغر رئيس البيت الفني بالأوبرا.

وتضم فعالياته 31 حفل موسيقي وغنائي متنوع، تنطلق فى الثامنة مساء الأحد 15 أغسطس، وتستمر على مدار 16 يوم متصلة حتى الإثنين 30 أغسطس .

والجدير بالذكر أنها قد اكدت على أن مهرجان قلعة صلاح الدين للموسيقى والغناء أحد الفعاليات الراسخة التى تنظمها وزارة الثقافة متمثلة فى دار الاوبرا المصرية منذ عام 1990.

ونجح فى تحقيق شعبية ضخمة بسبب تنوع وثراء محتواه الفني، مشيرة أنه ملحمة فنية تشرق في سماء القاهرة كل عام لتجسد مشهد تنويرى تلتف حوله الأسرة المصرية وضيوف مصر من مختلف دول العالم.

وأنه يعد من الأدوات الإيجابية الفعالة لتنفيذ خطط بناء المجتمع والإنسان وتحقيق العدالة الثقافية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظة لـ مجلة هافن HAVEN Magazine
Powered by Mohamed Hamed
error: Content is protected !!