الفن نيوز

بدأت بـ “رجاء الجداوي” وانتهت بـ “دلال عبد العزيز”».. جائحة كورونا تخطف رموز الفن

✍️ سهام صلاح

منذ ابتداء جائحة فيروس كورونا في العالم بداية العام الماضي 2020، ونحن نتفاجأ بوفاة أشخاص قدموا الكثير في مجالاتهم، ومشاهير أوجعوا قلوب محبيهم ومتابعيهم بالفراق.

وكان أولهم “الفنان هادي الجيار” الذي رحل عن عالمنا في يوم ١٠ يناير ٢٠٢١، واليوم استيقظنا على فاجعة وفاة واحدة من أهم رموز الفن الراحلة “دلال عبد العزيز”.

وخطف فيروس كورونا ٩ من أهم رموز الفن الذين قدموا لنا الكثير من الأعمال الفنية التي تمتعنا بها وأبهرونا فيها، ليحرمنا من وجودهم في السينما والتليفزيون.

رجاء الجداوي

بدأت الجائحة بإصابة ووفاة الفنانة الراحلة “رجاء الجداوي” عن عالمنا في يوم ٥ يوليو٢٠٢٠ بعد أن توفتها المنية بمستشفى عزل أبو خليفة في مدينة الإسماعيلية عن عمر يناهز الـ 85 عام بعد صراع مع الفيروس لمدة 43 يوما.

فايق عزب

وكان قد رحل أيضًا الفنان الكبير “فايق عزب” في يوم ١٩ نوفمبر ٢٠٢٠، بعد معاناة وصراع مع مرض “مارسا” وفيروس كورونا، حيث وافته المنية داخل مستشفى العجوزة.

وترك عزب إرثًا فنيًا كبيرًا فقدم أكثر من 260 عملاً فنيًا متنوعًا وبدأ مشواره من خلال السهرات التليفزيونية والمسلسلات الإذاعية مثل: طلع البدر، مسلسل سلسال الدم بمشاركة الفنانة “عبلة كامل”، فيلم “غبي منه فيه” بمشاركة الفنان”هاني رمزي، نيللي كريم” والراحل “حسن حسني”، مسلسل “سوق العصر” بمشاركة الفنان “احمد عبد العزيز” ، مسلسل “أوراق من المجهول”، مسلسل “الست عيش”.

هادي الجيار

رحل الفنان “هادي الجيار” عن عالمنا في يوم ٢١ يناير ٢٠٢١ متأثرا بإصابته بفيروس كورونا المستجد داخل “مستشفى الهرم”، عن عمر يناهز 71 عاما، وشيع جثمانه ودفنه بمقابر الأسرة بمدينة السادس من أكتوبر.

وكان آخر أعماله مسلسل الاختيار ٢ الذي جسد فيه دور والد أحد ضباط الداخلية وهو يوسف الرفاعي الذي يقوم بدور الفنان “أحمد مكي” ومن أهم أعماله: عوالم خفية بمشاركة الفنان “عادل امام” والفنان”صلاح عبدالله” و”بشرى” وأحمد وفيق”، مدرسة المشاغبين بمشاركة الراحل “سعيد صالح”، والفنان “عادل امام” و”سهير الببلاوى”، كفر دلهاب بمشاركة الفنان “يوسف الشريف”، سوق العصر، سلسال الدم، الزيبق، الاسطورة.

يوسف شعبان

كما شهدنا رحيل الفنان الكبير “يوسف شعبان” عن عالمنا في ٢٨ فبراير ٢٠٢١ عن عمر يناهز 90 عاما، داخل مستشفى العجوزة متأثرا بفيروس كورونا، حيث دخل غرفة الرعاية المركزة وقد تم إجراء مسحة فيروس كورونا له لمعرفة مرحلة الإصابة بالفيروس وأجريت الفحوصات اللازمة له وتم إعطاؤه بروتوكول علاج فيروس كورونا، ولكن حالته الصحية تدهورت وتم وضعه على جهاز تنفس صناعي حتى لفظ أنفاسه الأخيرة.

ومن أهم أعمال الراحل “يوسف شعبان”: “معبودة الجماهير، مراتي مدير عام، ليلة القبض على بكيزة وزغلول، سوق العصر، آه ياليل يا زمن، الهرم الرابع”.

وكان آخر أعماله هو مسلسل ملوك الجدعنة بمشاركة الفنان “مصطفى شعبان” والفنان “عمرو سعد” والفنان القدير “محمد التاجي” وبعض النجوم منهم: ياسمين رئيس، أحمد صفوت، عمرو عبد الجليل، رانيا يوسف.

سوسن ربيع

رحلت الفنانة “سوسن ربيع” عن عالمنا في يوم ٦ مارس ٢٠٢١ بعد إصابتها بفيروس كورونا، والذي منعها من المشاركة في عرض مسرحيتها الأخيرة “المتفائل” أمام الفنان “سامح حسين”، حيث اعتذرت الفنانة الراحلة عن المشاركة في العمل المسرحي بعد حجزها فى المستشفى ودخولها العناية المركزة، واستبدلها المخرج إسلام إمام بممثلة أخرى هي الفنانة “سميحة عبد الهادي” لحين شفائها ولكنها فارقت الحياة.

وقد شاركت في عدد من الأعمال السينمائية والتلفزيونية حيث بدأت التمثيل وهي طفلة ببرامج الأطفال في التلفزيون، واشتركت في البرنامج المميز “حياتي” كما شاركت في مسلسل برج الحظ، ومسرحية “مجانين فوق العادة”، ومسرحية “إنها حقا عائلة محترمة”مع الفنان الراحل “فؤاد المهندس” والفنانة “شويكار”، وقامت بدور عائشة ابنة “فؤاد المهندس” كما قدمت العديد من المسلسلات منها “عمر بن عبد العزيز”، والباحثة والناس والفلوس وأدركني يادكتور، وفيلم “على باب الوزير”، وفيلم “نساء ضد القانون”، والعديد من المسرحيات.

جمال سلامة

رحل عن عالمنا الموسيقار “جمال سلامة” في يوم ٧ مايو ٢٠٢١ عن عمر يناهز ٧٥ عام بعد تدهور حالته الصحية متأثرا بإصابته بفيروس داخل مستشفى الهرم حيث نقل إلى المستشفى بعد إصابته بفيروس كورونا، وحرص عدد من نجوم الفن والغناء على تشييع جثمان الراحل ودفنه في مقابر الأسرة بمدينة نصر، على رأسهم الفنان أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية، والفنانة نبيلة عبيد والفنانة منى عبد الغني والفنان فاروق سلامة ووزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم وابناء الراحل وابن شقيقته الإعلامي محمد السماحي.

ومن أهم أعمال الراحل “جمال سلامة” “إنه لحن” للفنانة “صباح”، أغاني فيلم ليلة بكى فيها القمر، وكان من بين أغانيه أغنية “ساعات..ساعات” التي تعد من أشهر أغانيها. كما لحن للمطربة “سميرة سعيد” أغنية “أحكي يا شهرزاد” وأيضًا مجموعة من الأغاني مثل “مش حتنازل عنك، قال جاني بعد يومين، واحشني بصحيح، سيبني لوحدي”، موشح “يا مالكي”، “تعبك راحـة، آه لو منتش حبيبي”.

كما كانت له تجربة في الأغاني الوطنية حيث لحن للمطربة التونسية صوفية صادق أغنية ” شباب العهد” التي تتغنى بشعب تونس.

كما لحن الكثير من الأفلام والمسلسلات المصرية في حقبة الثمانينات التي لا زالت في ذاكرة الناس مثل “مسلسل الحب واشياء اخرى” و فيلم “حبيبي دائما”.

ولحن جمال سلامة مجموعة من الأغاني الدينية التي غنتها “ياسمين الخيام” في مقدمات مسلسلي “محمد رسول الله”، و”ساعة ولد الهدى” ونهايتها.

محمد ريحان

ومن ضمن الفنانين الذين رحلوا عن عالمنا بسبب فيروس كورونا كان الفنان القدير “محمد ريحان” الذي توفي في يوم ١٤ مايو ٢٠٢١، وكان قد تعرض الراحل “محمد ريحان” لوعكة صحية مفاجئة بسبب ارتفاع ضغط الدم ودخل على أثرها الى العناية المركزة، وغادرها بعد تحسن حالته الصحية.

وكان آخر أعمال الفنان الراحل “محمد ريحان” مشاركته في مسلسل “موسى” بدور “الشيخ صالحين” جد “موسى” الذي يجسده “محمد رمضان”.

كما شارك الراحل “محمد ريحان” بدور “فكري” في مسلسل “نجيب زاهي زركش”، الذي قدمه الفنان “يحيى الفخرانى”.وتوفى الفنان محمد ريحان فى مستشفى “الزقازيق الجامعى” بعد إصابته بفيروس كورونا والفشل الكلوى، ودفن الجثمان بمقابر العائلة بمدافن كفر الإشارة.

نادية العراقية

كما رحلت عن عالمنا أيضًا الفنانة “نادية العراقية” في يوم ١٦ مايو ٢٠٢١ متاثرة بإصابتها بفيروس بعد معاناة دامت أسبوعين متأثرة بمضاعفات فيروس كورونا الذي أدى إلى إصابتها بالتهاب رئوي حاد.

وكانت قد أعلنت الراحلة “نادية العراقية” في يوم ٣٠ أبريل ٢٠٢١ إصابتها بفيروس كورونا، قائلة: “هجمت الكورونا على بيتنا ربنا ما يوريها لحد، مش عارفة ليلي من نهاري بخترف ومتكسرة زي ما يكون عاملة حادثة واتكسرت، اللي جات له كورونا يحكي لي عمل إيه وهل هناك أطباء ييجوا البيت يعملوا تحاليل دم، دعواتكم وحرّصوا الموضوع خطير”.

وقدمت الفنانة “نادية العراقية” أكثر من ١٤٠ عمل من أهمهم: “عايز حقي، أبو علي، عمارة يعقوبيان، الدادة دودي، عصابة بابا وماما، حاحا وتفاحة، قضية رأي عام، أبو العروسة ٢، راجل وست ستات، عائلة الحج متولي”.وكان آخر أعمالها مسلسل “أحسن أب” الذي تم عرضه في موسم رمضان الماضي.

دلال عبد العزيز

وكان آخر من رحل عن عالمنا اليوم هي الفنانة الكبيرة “دلال عبد العزيز” متأثرة بإصابتها بفيروس كورونا بعد صراع دام أكثر من ١٠٠ يوم وحجزها في المستشفى ولكن تدهورت حالتها الصحية بشكل مفاجئ وتوفتها المنية صباح يوم السبت، حيث أعلن كلا من الإعلامي “رامي رضوان” والفنان “حسن الرداد” عن وفاتها وتوديعها بكلمات مؤثرة، كما ودعت الفنانة “إيمي سمير غانم” والدتها بكلمات مختصرة قائلة: “رب ارحمهما كما ربياني صغيرا”. وكانت آخر أعمال أعمال الفنانة الراحلة “دلال عبد العزيز” مشاركتها في مسلسل “ملوك الجدعنة” وكان آخر مشهد لها لحظة وفاتها.

اطلب برنامج ويبو للمدارس والجامعات اطلب برنامج ويبو للمدارس والجامعات
error: Content is protected !!