أخبار

تحذير منظمة الصحة العالمية من فيروس ماربورغ الجديد

✍️ رحمة خميس

أعلنت منظمة الصحة العالمية تسجيل حالة وفاة واحدة إثر إصابتها بفيروس يسمى “ماربورغ” في غينيا، حيث قال خبراء بالصحة بأن هذا الفيروس نسبة انتشاره في العالم ضئيلة جدًا.

حيث إن معهد ميكروب لمكافحة الأوبئة، أعلن بأن روسيا لم تسجل حتى الآن أي إصابة بهذا الفيروس، ونسبة دخوله البلاد بعيدة تمامًا، كما أن خطر الانتشار العالمي له منخفض للغاية.

حيث إن الحالات المصابة بالمرض عن ذلك الفيروس، تم العثور عليها في أفريقيا فقط، فسجلت أوغندا 3 حالات بعام 2017، وكانت المرة الوحيدة التي تم تصدير العدوى فيها بعام 2008 إلى الولايات المتحدة وهولندا.

وينتقل فيروس “ماربورغ” الجديد من الخفافيش إلى الإنسان، وينتشر من خلال الإتصال المباشر بالشخص المصاب، ويسمى بأفريقيا مرض “القرد الأخضر”.

لكن في غينيا ينتمي هذا الفيروس إلى نفس فئة فيروس إيبولا، حيث إن معدلات الوفاة بفيروس “ماربورغ” تتراوح بين 24 % و88 %، كما أن النسبة تعتمد على سلالة الفيروس.

حيث إن “ماربورغ” ينتمي لنفس سلالة إيبولا، وتفشى في السابق في أنغولا، الكونغو، كينيا، جنوب أفريقيا، أوغندا، كما أن العدوى تحدث من ملامسة إفرازات الشخص المصاب.

حيث يعتبر الإصابة بالفيروس هي حمى نزفية شديدة العدوى شبيهة بإيبولا، ومن أعراضه الصداع والتقيؤ وآلام العضلات، وارتفاع درجة الحرارة.

كما ينزف الشخص المصاب في بعض الأحيان من العينين والأذن في مرحلة متقدمة.

وحتى الآن لا يوجد علاج له أو لقاح، لكن يتم معالجة الجفاف والرعاية الدائمة ومحاولة دعم المريض نفسيًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

جميع الحقوق محفوظة لـ مجلة هافن HAVEN Magazine
Powered by Mohamed Hamed
error: Content is protected !!