أخبار

جهود مكافحة الاحتباس الحراري…إتفاق بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي لخفض انبعاثات الميثان

✍️ أحمد ريحان

أعلنت وكالة رويترز الإخبارية إطلاعها على وثائق تفيد إتفاق الإتحاد الأوروبي والولايات المتحدة على تعهد بمحاولة خفض نسبة انبعاثات غاز الميثان، متابعةً للجهود المبذولة لتجنب إرتفاع درجة حرارة الأرض 1.5 درجة.

وأفادت الوثيقة محاولة الإتحاد الأوروبي والولايات المتحدة على حث الاقتصاديات الكبرى للإنضمام للإتفاق مثل قطر، وجنوب إفريقيا، وروسيا، والصين، والهند، والبرازيل والسعودية، حيث ضمت الوثيقة أكثر من 20 دولة مستهدفة للإنضمام للإتفاق، حيث تعتبر تلك الدول لها النصيب الأكبر في تلك الانبعاثات.

ويهدف الإتفاق إلى خفض نسبة انبعاثات غاز الميثان إلى 30٪ كحد أدنى، خلال العقد الحالي (حتى 2030) مقارنةً بالمستويات المسجلة في 2020.

ويُعتبر غاز الميثان ثاني أكبر خطر بعد غاز ثاني أكسيد الكربون تأثيرًا على ظاهرة الاحتباس الحراري، حيث بحسب الموقع الرسمي للأمم المتحدة تشكل انبعاثات غاز الميثان حوالي خُمس انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

وتأتي معظم انبعاثات غاز الميثان من ثلاثة قطاعات: معالجة الوقود الأحفوري، والنفايات، والزراعة، ومن المتوقع أن يؤثر ذلك الإتفاق بشكلٍ كبير في تلك القطاعات.

ولكن الخبر السار أن غاز الميثان وعلى عكس ثاني أكسيد الكربون يتفكك الميثان في الغلاف الجوي بسرعة أكبر(حوالي عقد)، بينما قد يظل ثاني أكسيد الكربون لعدة قرون في الغلاف الجوي، أي أن إنخفاض انبعاثات الميثان سيؤثر بشكل كبير على معدل الاحتباس الحراري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظة لـ مجلة هافن HAVEN Magazine
Powered by Mohamed Hamed
error: Content is protected !!