أخبار

تصاريح متضاربة بين الولايات المتحدة وحركة طالبان عن أول جولة محادثات “مباشرة” بينهم في الدوحة

✍️ أحمد ريحان

يتم اليوم السبت ٩ أكتوبر عقد أول محادثات على مستوى رفيع بين الولايات المتحدة الأمريكية وحركة طالبان في العاصمة القطرية “الدوحة”،ولكن اختلفت التصاريح بين الجانبين عن أهداف تلك المحادثات كالآتي.

أعلن مسؤولون في وزارة الخارجية الأمريكية لشبكة CNN الإخبارية أن تلك المحادثات التي ستتم خلال يومي السبت والأحد ٩ و١٠ من شهر أكتوبر ليست للاعتراف بطالبان كحكومة شرعية لأفغانستان، إنما متابعًة لالتزام طالبان ببنودها الخاصة من الإتفاق بينهما.

وحسب تلك المصادر أن الملفات التي سيتم مناقشتها هي ملفات خاصة بحقوق الإنسان، كضمان الحفاظ على حقوق الشعب الأفغاني خاصًة النساء والفتيات، وتوفير العبور الآمن للمواطنين الأمريكيين والأجانب وحتى الأفغان الراغبين في مغادرة البلاد، وتأكيد الولايات المتحدة على شرط عدم سماح طالبان للمنظمات الإرهابية باستخدام الأراضي الأفغانية، والتأكيد على سماح طالبان للمنظمات الإنسانية الوصول إلى الأماكن اللازمة.

أما من جانب طالبان فقد صرّح مصدر من حركة طالبان لوكالة “سبوتنيك” الروسية أن المحادثات مع الولايات المتحدة ستناقش ملفات الاعتراف بحركة طالبان، وتشكيل الحكومة الأفغانية الجديدة، وإعادة فتح السفارة الأمريكية في العاصمة “كابول”، ورفع العقوبات عن الحركة.

اطلب برنامج ويبو للمدارس والجامعات اطلب برنامج ويبو للمدارس والجامعات
جميع الحقوق محفوظة لـ مجلة هافن HAVEN Magazine
Powered by HAVEN Magazine
error: Content is protected !!