أخبار

تغيير خطير لا رجعة فيه….الأمم المتحدة تُحذر من إختفاء الأنهار الجليدية في القارة الأفريقية

✍️أحمد ريحان

نشرت هيئة المناخ التابعة لمنظمة الأمم المتحدة تقرير تُحذر فيه من اختفاء الأنهار الجليدية في شرق قارة أفريقيا، وذلك نتيجة التغير المناخي في خلال عقدين، أي بحلول عام 2040.

ومن المُتوقع أن يتسبب إختفاء تلك الأنهار الجليدية بتأثر حوالي 118 مليون من السكان الفقراء بالآثار والتوابع السلبية، من قحط، وفيضانات، وارتفاع في درجات الحرارة.

وقد أكدت “جوزيفا ساكو” مفوضة الزراعة في الاتحاد الأفريقي “أن حوالي 118 مليون من السكان الذين يعيشون في فقر مدقع سيواجهون خطر الفيضانات، والجفاف، والارتفاع الشديد في الحرارة بحلول عام 2030 إذا لم يتم اتخاذ التدابير المناسبة.

كما ذُكر في التقرير أن معدلات انكماش الأنهار الجليدية المتبقية في شرق أفريقيا والتي تقع في جبل كليمنجارو في تنزانيا، وجبل كينيا، وجبال رونزوري في أوغندا، تُشير إلى “حدوث تغيير خطير لا رجعة فيه” في النظام البيئي للكوكب.

كما أشار التقرير إلى أن عام 2020 هو ثالث أكثر الأعوام في إرتفاع درجة الحرارة في أفريقيا، حيث سُجل إرتفاع بنسبة 0.86 درجة مئوية مقارنةً بمتوسط درجات الحرارة في الثمانينيات.

وتُشير تلك التوقعات والبيانات إلى عدم قدرة القارة الأفريقية على التكيف ومواجهة الكوارث البيئية المُتكررة، كما تُشير إلى احتمالية انخفاض الناتج المحلي الإجمالي للقارة بنسبة حوالي 3٪ بحلول عام 2050.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظة لـ مجلة هافن HAVEN Magazine
Powered by Mohamed Hamed
error: Content is protected !!