أخبار

“أنتوني بلينكن” و “غوتيريش” يبحثان الوضع في أفغانستان وإثيوبيا

✍️مصطفى أشرف

أعلن المتحدث الرسمي باسم الخارجية الأمريكية أنه تم إجراء اتصال هاتفي بين وزير الخارجية الأمريكي “أنتوني بلينكن” والأمين العام للأمم المتحدة “أنتونيو غوتيريش”.

تم التشاور حول كيفية التعامل مع حكومة طالبان التي سيطرت على حكم أفغانستان عقب خروج القوات الأمريكية، وأعرب كل منهم عن قلقه من عودة طالبان إلى الأفكار السابقة حيث كانت تمنع الفتيات من العمل أو الدراسة.

وقد تم أيضًا بحث الملف الإثيوبي الذي يتعلق بالحرب الأهلية الدائرة في الشمال الإثيوبي بين قوات إقليم تيجراي وحكومة أديس أبابا، يأتي الخلاف بينهم عقب إعلان “آبي أحمد” تأجيل الانتخابات بسبب جائحة كورونا وتحدي الإقليم وأقامت الانتخابات.

وهو ما اعتبره “آبي أحمد” تمرد و اندلع القتال بين القوات الحكومية وقوات تيجراي في نوفمبر 2020، ومنذ ذلك التاريخ تفاقم الوضع بشكل كبير داخل الإقليم.

تم بحث المخاوف المشتركة بشأن الصراع في إثيوبيا وارتفاع حدة العنف و تأثيره على العمليات الإنسانية، ويعاني سكان إقليم تيجراي من نقص كبير في الاحتياجات الأساسية.

كما أنهم تحدثوا عن تكثيف الجهود الدولية لوقف العنف ودفع التشاور بين طرفي النزاع، وذلك من أجل وقف إطلاق النار وتقديم المساعدات إلى إثيوبيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظة لـ مجلة هافن HAVEN Magazine
Powered by Mohamed Hamed
error: Content is protected !!