مقالات

كافيين في فلك آخر

كتب/ أحمد الشاعر

اختصارًا، أنت لست بحاجة إلي منبهات لكي تعمل، أو بالأحرى أنت تُولد ومعك منبه طبيعي شريطة العودة للطبيعة فقط، لا ننكر أن المشروبات المنبهة أصبحت أكثر نكهة من ذي قبل لكنها أيضًا إدمان بالبطئ، الشاي له فوائد لكن له أضرار، القهوة مليئة بالفيتامينات لكنها خطر عليك، ربما فنجان واحد لا يضُر لكنه يُجبرك شرب الثاني والثالث وتظل تدور في حلقة مفرغة حتى تخلُد للنوم .

لكني سأتشجع، سأقولها بصراحة، كل المشروبات التي بها كافيين”والكافيين من المنبهات القوية” تُعتبر أمرًا مفروغًا منه، ها قد اعترفت أنني أدمنت هؤلاء، لا يستطيع نهاري أن يسير سيره الطبيعي سوى بعد ثاني فنجان من القهوة أشربه، لا أريد التركيز في العمل إلا بعد كوب الشاي اليومي، تلك العادة القديمة التي تقول “أنه لابد من شرب الشاي بعد الأكل مباشرة لسرعة الهضم” من الأبله الذي قالها؟، ولماذا بعد الأكل مباشرة؟، لماذا لم يحدد بعد الأكل بعام أوعامين أوقرن أو مرور وقت ما، لو يُحدد فقط.

سوف أستجمع شتات ذهني وأقرر التخلص من الكافيين عله يكون سببًا من أسباب إنهاء بعض الأعمال الخاصة بي، تحدثت مع صديقي في هذا الأمر والذي بدوره يبحث عن حل لمشكلته مع التدخين، “لابد عندما تُريد أن تدخن أن تشرب فنجانًا من القهوة أو الشاي” من قال هذا؟، نحن نتبع فقط دون أن نفكر، العادات الصحية الأكثر ضررًا للبشر هي المقولات أمثال هذه.

على أن هذا الأمر لم يكن هينًا فقد عانيت الكثير بدأت بصداع حاد تارة تجده في الرأس كلها وأخرى في أحد الجوانب وهذا ناتج من ضخ الدم بشكل دائم إلى الدماغ، ثم حالة إمساك عارمة، أرجوكم اتركوا لي المرحاض فارغًا ربما أحتاجه، فالشاي يجعلني مدرًا للبول بصورة كبيرة، ثم حالة مزاجية سيئة نعم أنا قلق، قلق من ماذا؟، من أي شيء لكن هذا القلق يهدأ عندما أمر ببعض الوقت، كما أن تركيزي أصبح قليل،هل قلت انني متعب؟ نعم قلت، أه، لا أتذكر هذا، هذا أيضًا ينتابني اليوم.


لكني بعد مرور وقت ما بعد يومين، أخيرًا تذكرت، لا أتوتر بسرعة، لا أذهب إلى الحمام كثيرًا، لا تحتاج أسرتي إلى إخلاء المرحاض من أجلي، كما أن ضغط الدم أصبح مستقرًا، وأصبحت أنام بعمق، علي أن قرار الإقلاع عن الكافيين لم يأتي بصورة مفاجئة، بل كان بشكل تدريجي ثلاثة، ثم اثنان، ثم واحد، ثم صفر، كما أن الماء أصبح رفيقي في كل مكان، صرت أحصل علي قسط وافر من النوم يوميًا.

الأبرز هو أنني أسير كثيرًا علي قدمي كنوع من الرياضة، ما هذه الرائحة؟ قهوة بنكهة غريبة لا، ماذا حدث؟، أيها القدم من فضلك واصلي سيرك، توقفي، كم الساعة الأن؟، أه، لم أشرب فنجاني الصباحي، هل هناك قهوة؟ أرجوكم أبعدوها عني، لا يدعوني أحدكم إلي كوب من الشاي أو فنجان قهوة سوف أشرب الماء، الماء فقط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظة لـ مجلة هافن HAVEN Magazine
Powered by Mohamed Hamed
error: Content is protected !!