تقارير

في عيد ميلاد “العمدة سليمان”.. أهم المحطات في حياة “صلاح السعدني”

صلاح الدين عثمان إبراهيم السعدني ولد في يوم 23 أكتوبر 1943 وهو من أصل ريفي، وبالتحديد من محافظة المنوفية قرية القرين، ومن المعروف أنه شقيق الكاتب الصحفي الساخر محمود السعدني. 

واشتهر الفنان “صلاح السعدني” بعمدة الدراما المصرية بسبب نجاح دوره “العمدة سليمان” في مسلسل ليالي الحلمية بمشاركة الفنان يحيي الفخراني، وصفية العمري

وكان “صلاح السعدني” شغوف بالتمثيل منذ الصغر، وانضم لفريق التمثيل بكلا من مدرستيه التي تعلم فيهما مدرسة الجيزة الابتدائية ومدرسة السعدية الثانوية ثم التحق بكلية الزراعة جامعة القاهرة.

بدأ مشواره الفني في منتصف الستينات، من خلال الأدوار الصغيرة التي قام بادائها في عدد من الأفلام والمسرحيات.

 حصل على كأس التمثيل في مسابقة لكل الجامعات بالقاهرة، وتخرج عام ١٩٦٧م، وكان صديق الفنان عادل إمام وقاموا بالعمل معا في مسرح الكلية.

تربط “صلاح السعدني” علاقة صداقة قوية بالفنان الراحل “نور الشريف” حيث اشتركوا في عدة أعمال فنية منها “الزمار، زمن حاتم زهران ، وصراع الأحفاد”.

شارك الفنان صلاح السعدنى بفيلمين في قائمة أفضل ١٠٠ فيلم فى تاريخ السينما المصرية حسب إستفتاء النقاد عام ١٩٩٦ هما : الأرض ١٩٧٠ و أغنية على الممر ١٩٧٢.

تميز في الأعمال الدرامية بشكل ملحوظ، ومن أبرز المسلسلات التي قام ببطولتها “أرابيسك، حلم الجنوبي، ليالي الحلمية، عمارة يعقوبيان، رجل في زمن العولمة”.

كان يوجد ثقة وحب بين الفنان “صلاح السعدني” وزملائه فى الوسط الفنى ، حيث اجتمعوا على ان يعرضوا عليه ان يرشح نفسه لمنصب نقيب الممثلين،ولكنه رفض أن يترشح لهذا المنصب مؤكداً أنه يفضل التركيز على الأعمال الادارية . 

كان الفنان صلاح السعدني من عادته أن يقوم بتصوير كواليس أعماله الفنية التي يشارك في بطولتها على شرائط فيديو، الا أن في الأونة الأخيرة بعد أن فقد بعض من اصدقائه كان يرفض مشاهدتها. 

وجدير بالذكر أن الفنان “صلاح السعدني” لديه أبن واحد وهو الفنان “أحمد صلاح السعدني” الذي نال على اعجاب الجمهور وحاز على شهرة واسعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

جميع الحقوق محفوظة لـ مجلة هافن HAVEN Magazine
Powered by Mohamed Hamed
error: Content is protected !!