أخبار

الصحة المصرية تعلن إجازة لقاح فايزر للأطفال

✍️ إيمان علي

أعلن الدكتور “محمد عوض تاج الدينمستشار الرئيس لشئون الصحة والوقاية، خلال مؤتمر صحفى عن وجود 1500 مركز لتطعيم “كورونا” على مستوى الجمهورية.

وأضاف “تاج الدين” عن اعتماد لقاح “فايزر” للأطفال، والذى أُجيز من هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية، ومركز السيطرة على الأمراض الأمريكية.

وأكد على أنه لا يوجد ما يمنع من تناول اللقاح لأى شخص مريض بأمراض مصاحبة، إلا إذا كان لديه حساسية من اللقاح، ويرجع ذلك بعد استشارة الطبيب المعالج.

وكشف أيضًا عن وجود عدة برتوكولات لعدد كبير من الأمراض المختلفة لمعرفة الأدوية التى يجب الالتزام بها، وأن البروتوكول يحدد نوع الحالات حسب شدة المرض وحسب درجته، لمحاولة تفادى وضع المريض على أجهزة التنفس الصناعى والمضادات الحيوية التي يجب تناولها، وأن البروتوكول يحدد كل ما يتعلق بالمرض ولأن حالة كل مريض تختلف عن الآخر.

وأكد على أنه لا يوجد مانع من تناول اللقاح لأى شخص مريض بأمراض مزمنة، إلا إذا كان لديه حساسية من اللقاح.

ثم قال أن كل موجة يظهر فيها سلالات مختلفة ولا نستطيع التنبؤ بظهور سلالات أخرى، ولكن الأعراض متشابهة ونحاول منع دخول المريض فى مضاعفات، خصوصًا أن الأعراض تؤثر على المرضى أصحاب الأمراض المزمنة، موضحًا أن مريض السدة الرئوية إذا أصيب بـ كورونا تكون الأعراض أشد.

ثم صرح الدكتور “عصام المغازى” رئيس الجمعية المصرية لمكافحة التدخين وأمراض الصدر والتدرن عن مدى استغلال شركات التبغ للشباب لزيادة التدخين، وعندما يدخل فيروس كورونا إلى رئة المدخن تكون المضاعفات أكثر بكثير، موضحًا أن التدخين يعمل على شل حركة أهداب الرئة ويكون من السهل انتقال العدوى.

ومن جانبها قالت الدكتورة “مايسة شرف الدين” أستاذ الأمراض الصدرية بطب قصر العينى، أن هناك دراسة أثبتت أن مستقبلات فيروس كورونا موجودة برئة المدخن أكثر من غير المدخن .

ثم أضاف الدكتور “محمد عوض تاج الدين” أن الغشاء المبطن للجهاز التنفسي به أهداب لطرد الأجسام الغريبة من الرئة، ولكن التدخين يحطم هذه الأهداب.​

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظة لـ مجلة هافن HAVEN Magazine
Powered by Mohamed Hamed
error: Content is protected !!